كلية الهندسة ونقابة المهندسين تنظمان ورشة عمل حول كيفية اختيار التخصص

 

نظمت كلية الهندسة في الجامعة الإسلامية بالتعاون مع نقابة المهندسين ورشة عمل حول كيفية اختيار التخصص المناسب من أقسام الكلية، وأقيمت الورشة في قاعة المؤتمرات العامة في مبنى طيبة للقاعات الدراسية، بحضور كل من: الأستاذ الدكتور محمد عبد العاطي- نائب عميد كلية الهندسة للبحث العلمي والدراسات العليا، والمهندس عزمي بظاظو- رئيس فرع غزة في نقابة المهندسين، وعدد من المهندسين والعاملين في القطاع الهندسي، وجمع من أعضاء هيئة التدريس والخريجين والطلبة بكلية الهندسة.


من ناحيته، رحّب الأستاذ الدكتور عبد العاطي بالحضور من نقابة المهندسين والخريجين، وأثنى على جهود نقابة المهندسين الرامية إلى تطوير قدرات المهندسين والعاملين في القطاع الهندسي من جانب، وتقديم أفضل الخدمات بما يسهم في تطوير المجتمع وتنميته.  

بدوره، قدم المهندس بظاظو عرضاً تعريفياً بنقابة المهندسين، وطبيعة الخدمات التي تقدمها النقابة، ولفت إلى دور النقابة في تقديم الدعم لطلبة وخريجي كلية الهندسة.

متطلبات التخصص

 من جانبه، تحدّث المهندس هيثم مشتهى- خريج قسم الهندسة الميكانيكية والكهربائية- عن المهارات الشخصية التي يجب أن يتمتع بها المتخصص في الهندسة الميكانيكية والكهربية، مشيراً إلى مجالات عمل المهندس الكهربي والميكانيكي، وتطرق المهندس مشتهى إلى متطلبات التخصص، وتناول بعض المشاريع ومجالات العمل المتعلقة بالتخصص.


الصفات الشخصية

واستعرضت المهندسة روان رضوان- خريجة قسم الهندسة المعمارية- بعض متطلبات التخصص، ومجالات العمل ، والصفات الشخصية الواجب أن يتمتع بها الشخص في مجال الهندسة المعمارية، وأشارت المهندسة رضوان إلى أنه يمكن للمهندس المعماري العمل في مجالات عدة، منها: إدارة التصميم، والهندسة والمقاولات، ووصفت المهندس المعماري ب”الجوكر”.

وضع التصميمات

ولفت المهندس عماد الربعي- خريج قسم الهندسة المدنية- إلى أن المهندس المدني هو الشخص المسئول عن وضع التصميمات الإنشائية للمخططات المعمارية بما يطابق المواصفات العالمية، وقسّم المهندس الربعي الهندسة المدنية إلى عدة أقسام، هي: هندسة الإنشاءات، والمواصلات، والموائع، والتربة “ميكانيكا التربة”، والصحية، والإدارة والتشييد.

مجالات العمل

وأوضحت المهندسة أسماء ثابت- خريجة قسم هندسة الحاسوب- أنه حتى يكون الشخص مهندس برمجيات ناجح لابد من معرفة الكثير من القوانين والعمل في مجال التصاميم، وذكرت المهندسة ثابت مجالات العمل في هندسة الحاسوب، منها: إدارة البرمجيات، والعمل كمصمم برامج وتحليلها، وإصلاح الأجهزة، والعمل بمجال التعليم، وتصميم الويب.


بحوث العمليات

أكّد المهندس محمد اللقطة- خريج الهندسة الصناعية- أن المهندس الصناعي يستطيع بلا منافس أن يجد فرصة عمل في أي مؤسسة، وأن السر يكمن في كون الهندسة الصناعية تجمع بين المال والفن والإدارة، وأضاف المهندس اللقطة أن الهندسة الصناعية تنقسم إلى بحوث العمليات، وإدارة الإنتاج، والتصنيع، والاقتصاد، والعوامل البشرية، وإدارة المشاريع.

المهارات والرغبات

وقدّم المهندس معتز عودة بعض النصائح للدراسة والعمل في تخصصات الهندسة، مؤكداً أن الشخص يستطيع من خلال أفكاره، ومعرفة المهارات والرغبات التي يمتلكها تحديد مصيره والتخصص الذي يريد، وعدّد المهندس عودة بعض الصفات للشخص الناجح، أهمها: الثقة بالنفس، والاستطلاع، والإبداع، وأن يكون صديقاً للمكتبة والإنترنت.

x