يوم دراسي بشؤون البحث العلمي والدراسات العليا يستعرض مشاركات ومسابقات بحثية

عقدت شؤون البحث العلمي والدراسات العليا في الجامعة الإسلامية ضمن فعاليات أسبوع البحث العلمي بغزة يوماً دراسياً تناول مشاركات بحثية، ومسابقة “رسائل الماجستير، وعالم الروبوتات، وأخلاقيات البحث العلمي”، وأقيم اليوم الدراسي في قاعة المؤتمرات العامة في مبنى طيبة للقاعات الدراسية، بحضور كل من: الأستاذ الدكتور عبد الرؤوف المناعمة- نائب الرئيس لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا، والدكتور إياد أبو هدروس- من كلية فلسطين التقنية- دير البلح، ولفيف من المختصين والمهتمين، وجمع من أعضاء هيئة التدريس والطلبة بالجامعة.


الجلسة الافتتاحية

وفي كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لليوم الدراسي، أوضح الأستاذ الدكتور المناعمة أن اليوم الدراسي يأتي ضمن فعاليات أسبوع البحث العلمي، الهادف إلى تعزيز مكانة البحث العلمي لدى أعضاء هيئة التدريس الطلبة بالجامعة، بما يسهم في تعزيز مكانة الجامعة البحثية وتجسيد مكانتها الحضارية.

وأكد الأستاذ الدكتور المناعمة  أن البحث العلمي يعتبر ركيزة أساسية للأمم والشعوب يجعلها قوية ويحقق لها التنمية، مشيراً إلى أنه سيتم التركيز على التقنيات العلمية المختلفة بما يسهم في رقي الجامعة وتطورها.

الجلسة الأولى

وبخصوص الجلسات العلمية لليوم الدراسي، فقد استعرض اليوم الدراسي أربع جلسات علمية، وتناولت الجلسة الأولى الحديث عن عالم الروبوتات، حيث أكد الدكتور أبو هدروس أن الروبوتات عالم واسع جداً، وعرّف الروبوتات بالتكنولوجيا التي تتعامل مع التصميم، والبناء، والتحكم والاستقبال من خلال مجسات، وتطرق الدكتور أبو هدروس إلى تطور تاريخ الروبوتات، وتحدّث عن أنواعها وتصنيفاتها.

وذكر الدكتور أبو هدروس بعض الصفات الواجب توافرها بالروبوت، ومنها: القدرة على الاستقبال من خلال المجسات، القيام بمجموعة من المهام المختلفة، وقابليته لإعادة البرمجة، والعمل بشكل ذاتي.


الجلسة الثانية

وكانت المحاضرة الثانية تحت عنوان: “رسالتك بثلاث دقائق”، حيث استعرض بعض طلبة الدراسات العليا من أصحاب الرسائل العلمية المتميزة ملخصات رسائلهم.

الجلسة الثالثة

وترأس الجلسة الثالثة الدكتور كمالين شعت- رئيس الجامعة السابق، واستعرض الأستاذ محمود سلمان- من شركة جوال- أجيال الجوالات اللاسلكية والتركيز على 3G ، وقدّم الأستاذ محمود شقفة- من شركة السكسك- آخر ما توصل له العلم في مجال السائل المتحرك، وأوضح الدكتور عبد العزيز ثابت- من مركز الطفل والأسرة للإرشاد والتدريب- العلاقة  بين الخبرات الصادمة الناتجة عن الحرب الأخيرة على غزة والتطور الايجابي، والصمود النفسي لدى طلاب الجامعات في قطاع غزة.

الجلسة الرابعة

وترأس الجلسة الرابعة الأستاذ الدكتور محمد شبات- أستاذ الفيزياء بالجامعة، وتحدث الأستاذ الدكتور عدنان الهندي- عميد كلية العلوم الصحية- عن أخلاقيات البحث العلمي، وعرج الدكتور رامي مرجان-باحث- على الشبكة الدولية لإتاحة المنشورات العلمية، وتطرّق المهندس طارق ثابت-باحث- إلى الحديث عن الملكية الفكرية.

x