
نظم قسم المناهج وطرق التدريس في كلية التربية بالتعاون مع شئون البحث العلمي والدراسات العليا بالجامعة الإسلامية بغزة يوماً دراسياً بعنوان: “استراتيجيات حديثة في التدريس .. تجارب ميدانية”، ويأتي تنظيم اليوم الدراسي في إطار فعاليات أسبوع البحث العلمي، وأقيم اليوم الدراسي في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية، بحضور كل من: الأستاذة الدكتورة فتحية اللولو- عميد كلية التربية، والدكتور صادق فروانة- رئيس قسم المناهج وطرق التدريس، ولفيف من المختصين والمهتمين، وجمع من أعضاء هيئة التدريس والطلبة بكلية التربية.
الجلسة الافتتاحية
وفي كلمتها أمام الجلسة الافتتاحية لليوم الدراسي، أثنت الأستاذة الدكتورة اللولو على انجازات قسم المناهج وطرق التدريس وحرصه على تطور المناهج الدراسية، والنظريات المعرفية، ولفتت الأستاذة الدكتورة اللولو إلى أن الأخذ بالاستراتيجيات الحديثة في عملية التدريس يساعد الطلبة على التكيّف مع المتغيرات، الأمر الذي يسهم في تطوير المجتمع الفلسطيني .
من جانبه، أوضح الدكتور فروانة اليوم الدراسي يأتي ضمن أسبوع البحث العلمي الذي تعقده شئون البحث العلمي والدراسات العليا بالجامعة، وأكّد الدكتور فروانة على أن النظرية والتطبيق وجهان لعملة واحدة، وقدر لشئون البحث العلمي والدراسات العليا بالجامعة حصرها على التطوير الدائم والمستمر، وتحفيز أعضاء هيئة التدريس والطلبة على المشاركة الفاعلة في الأنشطة التي تسهم في تطوير قدراتهم.
الجلسة الأولى
وفيما يتعلق بالجلسات العلمية لليوم الدراسي، فقد انعقدت على مدار جلستين علميتين، حيث ترأس الجلسة العلمية الأولى الأستاذ الدكتور عزو عفانة –عضو هيئة تدريس في كلية التربية بالجامعة، وقدم كل من: الدكتور محمد أبو شقير- نائب عميد كلية التربية، والدكتور مجدي عقل- مشرف مركز تكنولوجيا التعليم بكلية التربية، رؤية لطرق التدريس الحديثة وفق منحنى STEM، وتحدث الأستاذ رامي مشتهى- باحث- عن استخدام الحقيقة المدمجة في تدريس العلوم، ولفت الأستاذ الدكتور عفانة إلى الاتجاهات الحديثة في تعليم ضرب الأعداد، واستعرضت الأستاذة مي أبو سرية- باحثة- طريقة استخدام معمل رياضيات متنقل، عرجت الأستاذة نجوان الضبة- باحثة – على استخدام المنهج التكعيبي في تدريس الإعاقات البصرية.
الجلسة الثانية
وترأس الجلسة العلمية الثانية الدكتور أبو شقير، وتناول الدكتور داود حلس- عضو هيئة التدريس بكلية التربية، مداخل تدريس اللغة العربية، وقدمت مدرسة دار الأرقم ورقة عمل حول كيفية الرفع من المستوى الكتابي(غيباً) لطلبة المرحلة الأساسية، وتطرقت الأستاذة نبوغ صيام، والأستاذة إيمان بعلوشة- باحثتان- إلى استخدام الألعاب المحوسبة والتطبيقات الذكية في تدريس مفردات اللغة الإنجليزية، وعرضت الأستاذة سها عودة- باحثة- ورقة عمل حول استخدام الصف المقلوب(المنعكس) في تدريس مبحث التكنولوجيا.