فوز فريق بحثي من كلية الهندسة برئاسة الدكتور بسام عبد الرحمن تايه بمشروع ممول من TWAS-COMSTECH Joint Research Grants

 فاز الدكتور بسام عبد الرحمن تايه بالشراكة مع فريق من  الباحثين من قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بالجامعة الإسلامية يضم الأستاذ الدكتور سمير شحادة و الدكتور محمد عرفة و الدكتور مأمون القدرة بمشروع بعنوان:” استخدام مخلفات المباني كبديل عن الركام الخشن في صناعة الخرسانة”.

ويهدف المشروع إلى استخدام مخلفات المباني كبديل عن الركام الخشن في صناعة الخرسانة, حيث سيتم دراسة الخواص الفيزيائية والميكانيكية، وخواص الديمومة ودراسة التركيبة الداخلية على المدى القصير والطويل.

وأشار الدكتور تايه إلى أن الحروب التي تعرض لها قطاع غزة خلال السنوات الماضية أدت إلى تدمير عشرات الآلاف من المنازل بصورة كلية وجزئية, ما نتج عنه كميات كبيرة من مخلفات المباني, ونوه إلى أن إحصائيات وزارة الأشغال العامة والإسكان في قطاع غزة بينت أن مخلفات 51 يوماً من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة قُدرت بـ (2.5) مليون طن من الركام, وتابع حديثه لافتاً إلى أن  مساحة قطاع غزة محدودة ومن الصعب توفير مكبات لاستيعاب هذه الكميات المهولة من الركام, فقد أدى ذلك إلى مشكلة بيئية كبيرة في القطاع.

وشدد الدكتور تايه على أن المشروع يسهم في حل المشاكل البيئية الناتجة عن كميات الركام الكبيرة، وتوفير بديل عن الركام الخشن من خلال استخدام مخلفات المباني في صناعة الخرسانة، خاصة أن قطاع غزة يعاني من شح المواد الخام المستخدمة في صناعة الخرسانة.

يذكر أن TWAS-COMSTECH Joint Research Grants تهدف لدعم  أفضل المقترحات البحثية للباحثين حاملي درجة الدكتوراه في دول منظمة التعاون الإسلامي، وتستهدف المنحة المشاريع البحثية المميزة في مجالات: العلوم الهندسية، وتكنولوجيا المعلومات، والطاقة البديلة، وعلوم الأرض، وغيرها من المجالات.

x