زيارة عمل خارجية ناجحة لنائب رئيس الجامعة الإسلامية للشئون الخارجية

 أجرى الدكتور نظمي عبد السلام المصري –نائب رئيس الجامعة الإسلامية بغزة للشئون الخارجية، زيارة عمل خارجية ناجحة شملت بريطانيا، وألمانيا، والولايات المتحدة الأمريكية.

وذكر الدكتور المصري أن الزيارة هدفت إلى تعزيز وتوسيع شبكة التعاون الأكاديمي والشراكات مع الجامعة في الدول التي تمت زيارتها، إلى جانب بحث أوجه التعاون الخاصة ببناء قدرات الطلبة وتوظيف الخريجين، وتطوير مقومات البنية الأكاديمية.


وفيما يتعلق بزيارة الدكتور المصري إلى بريطانيا، فقد شارك في نشاط للمجلس الثقافي البريطاني للتعاون الأكاديمي والبحثي بين الجامعات الفلسطينية والبريطانية، حيث شارك فيه ثمانية نواب رؤساء جامعات فلسطينية، وهي: الجامعة الإسلامية، وجامعة الأزهر، وجامعة بيرزيت، وجامعة بيت لحم، وجامعة الخليل، وجامعة خضوري، وجامعة بوليتكنك فلسطين- الخليل.

وقدم الدكتور المصري ثلاث مشاركات حملت اسم الجامعة الإسلامية، تناول فيها: التعاون والشراكات الخارجية في البرامج الأكاديمية والبحوث العلمية –الجامعة الإسلامية بغزة نموذجاً، وتبادل المهارات في مجال التوظيف عن بعد، وقدم لمحة عامة عن واقع التعليم العالي في فلسطين والتحديات التي تواجهه، وشارك معه في المشاركة الأخيرة الدكتورة ميرفت بلبل –من جامعة بيرزيت.

 والتقى الدكتور المصري على هامش نشاطات المجلس الثقافي عدداً من الأكاديميين في الجامعات البريطانية، وناقش معهم مجموعة من المقترحات الرامية لتعزيز علاقات الشراكة المتبادلة.

وبخصوص زيارة الدكتور المصري لجامعة جلاسكو، فقد تم الاتفاق على التعاون بين الجامعتين لتقديم مشروع “كرسي اليونسكو في اللغات ودمج اللاجئين من خلال الفنون الإبداعية”، إلى جانب الاتفاق على تنفيذ مشروعين، هما: إجراء دورات تدريبية عبر الإنترنت لتنمية المهارات الأكاديمية والبحثية، والتطوير المتجدد لمهارات طلبة كلية الطب والهندسة، إضافة إلى الاتفاق على إعداد المسودة الأولى لتدريب (12) معلم عبر شبكة الإنترنت لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وتصميم المواد التعليمية الخاصة بها، التي يجري تقديمها بواقع (60) ساعة دراسية للمبتدئين.

x