كلية التمريض تعقد محاضرة علمية حول مبادئ مكافحة العدوى في المستشفيات

عقدت كلية التمريض بالجامعة الإسلامية محاضرة علمية بعنوان: “مبادئ مكافحة العدوى في المستشفيات”، وأقيم اللقاء في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية، بحضور كل من: الدكتور يوسف الجيش- عميد كلية التمريض، والدكتور عبد الكريم رضوان- نائب العميد، والدكتور أشرف الجدي- رئيس قسم التمريض، والأستاذ سليمان العديني- من دائرة مكافحة العدوى في وزارة الصحة، وجمع من أعضاء هيئة التدريس والطلبة بكلية التمريض.


من جانبه، أكد الأستاذ العديني أن أكثر الفئات عرضة لانتقال عدوى الأمراض هم الأطفال حديثي الولادة، ومرضى الكلى، والأورام بسبب ضعف مناعتهم، وذكر الأستاذ العديني أن البكتيريا تتفاوت في وجودها في جسم الإنسان، ونوه إلى ضرورة غسل اليدين ومسح الأدوات وتنظيف بيئة العمل لمنع انتقال العدوى.

وعرّف الأستاذ العديني العدوى في المستشفيات بتلك التي يكتسبها الإنسان بعد دخوله إلى المستشفى، وأشار إلى أن المتوسط للحكم بإصابة الإنسان بأي ميكروب (48) ساعة قد تمتد إلى سنة، وتناول الأستاذ العديني أهم مصادر العدوى داخل المستشفى، مبيناً أنها تكمن في البيئة المحيطة بالمريض، ومقدمي الخدمة، وبعض العادات الخاطئة التي قد يمارسها الزوار.


وشدّد الأستاذ العديني على أن مؤشر الجودة داخل أي مستشفى هو انخفاض معدل العدوى فيها، وأوضح ضرورة تقديم الخدمات للمريض للخروج من المستشفى بسلام وليس لنقل العدوى له.

x