حاضنة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تنفذ أول عملية احتضان لوحدة الرسوم المتحركة وتنضم لشبكة حاضنات الأعمال لمنطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط

أفاد المهندس عودة الشكري -منسق مشروع حاضنة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالجامعة الإسلامية- أن الحاضنة نفذت أول عملية احتضان استفادت منها وحدة الرسوم المتحركة التابعة لعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة الإسلامية.
وأوضح المهندس الشكري أن هذه العملية تأتي تطبيقاً لمهام الحاضنة القائمة على استيعاب الأفكار الجديدة التي يمكن تسويقها، ودعم المشاريع القائمة فعلياً، وذلك من خلال تقديم الخدمات الإدارية والفنية للنهوض بهذا المشروع.
وأشار المهندس الشكري إلى أن اختيار وحدة الرسوم المتحركة ينبع من النجاحات المتعددة التي أثبتها الوحدة، ومن صورها: إنتاج العديد من أفلام الكارتون بإنتاج فلسطيني، فضلاً عن مشاركتها في العديد من المهرجانات الخارجية.
وبين المهندس الشكري أن فترة الاحتضان ستتراوح من (4-6) شهور، تستفيد الوحدة خلالها من دورات في إنتاج الفيديو، والتسجيل والمونتاج الصوتي ، وبرامج التحريك، إضافة إلى دورات أخرى في إدارة المشاريع، والتسويق، وبناء خطط العمل، وإعداد دراسات الجدوى، إلى جانب الخدمات الفنية والتجهيزات اللوجستية، ووسائل الاتصال الحديثة، ومكان ملائم لبيئة العمل.
يشار إلى أن الجامعة الإسلامية حصلت علي منحة من برنامج( Info Dev) الممول من البنك الدولي، وتهدف هذه المنحة إلى تأسيس حاضنة أعمال داخل الجامعة تعمل على خدمة المجتمع المحلي، ونشر التوعية بأهمية تقنية المعلومات والاتصالات في تحسين أداء المؤسسات الصناعية والتجارية في قطاع غزة.

شبكة حاضنات الأعمال
إلى ذلك، انضمت حاضنة تكنولوجيا المعلومات والأعمال بالجامعة الإسلامية مؤخراً إلى شبكة حاضنات الأعمال لمنطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط، وتهدف الشبكة إلى تجميع الخبرات والتجارب التي حصل عليها أفراد من الشبكة، ونقلها إلي آخرين، ليتم الاستفادة منها.
وغداة هذا الانضمام وافقت الشبكة على قيام حاضنة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالجامعة الإسلامية بتنفيذ جزئيين رئيسيين من مشروع تقوم الشبكة بتنفيذه بتمويل من منحة( Info Dev) يرمي إلى تعزيز دعم أفراد الشبكة في مختلف المجالات، ومنها: التدريب، تطوير ونقل الخبرة.
ومن المقرر أن تقوم حاضنة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بتجهيز قاعدة البيانات الخاصة بالمؤسسات التي تتقاطع في عملها مع حاضنات الأعمال، مثل: الجامعات، المعاهد، ومراكز الأبحاث، كونها تعتبر مصدراً للأفكار الإبداعية اللازمة للبدء بالأعمال الريادية، إلى جانب قيامها بإنشاء وتجهيز قاعدة بيانات للأشخاص والجهات في الدول المنضمة للشبكة والتي لها دور في عمل الحاضنات, كما ستقوم الحاضنة بتصميم وتجهيز برنامج تدريبي للأشخاص الذين يعملون في إدارة الحاضنات في مختلف الدول المنضمة للشبكة، ويشمل العمل المناط بالحاضنة تجميع وتحليل المعلومات المتوفرة والمتعلقة باحتياجات التدريب لدى أعضاء الشبكة، وتصميم برنامج تدريب لإدارة الحاضنة، وإجراء التدريب لمدراء الحاضنات في صورة دورة تدريبية من المقرر أن تعقد في مملكة البحرين في أيلول/سبتمبر 2007م.

x