دار النشر العالمية Elsevier تنشر بحثاً مشتركاً لأكاديميين من كلية التمريض

نشرت دار النشر العالمية Elsevier التي تصنف ضمن أكثر دور النشر عالميةً من حيث حجم التأثير بحثاً جديداً من نوعه أعده كل من:  الدكتور يوسف الجيش– عميد كلية التمريض بالجامعة الإسلامية، والدكتور عبد الكريم رضوان– نائب العميد، والدكتور نا صر أبو النور- منسق كلية التمريض للبحث العلمي، حيث يركز البحث على اضطرابات ما بعد الصدمة لدى مقدمي الرعاية الصحية بعد العدوان “الإسرائيلي” 2014م على قطاع غزة.

وأظهرت نتائج البحث أن معدل اضطراب ما بعد الصدمة لدى مقدمي الرعاية الصحية مرتفع جداً مما يستدعي التدخل من طرف أصحاب القرار في القطاع الصحي لحل هذا الأمر.

ويذكر أنه بمجرد نشر البحث تلقى الباحثين عدداً كبيراً من الاتصالات والدعوات الرسمية العالمية والإقليمية والمحلية، للظهور كمتحدث رئيس في مؤتمرات دولية وعرض نتائج هذا البحث ومنها أمريكا وألمانيا وبريطانيا.


وفي السياق ذاته، جرى التواصل مع الدكتور سيتا اكهيرو– مدير دائرة الصحة بوكالة الغوث الدولية– عمان/ الأردن، وتم التوافق على تنسيق لقاء مع ممثله الدكتور علي خضر، المتواجد حالياً في القطاع.

والتقى كل من: الدكتور الجيش، والدكتور رضوان، والدكتور أبو النور، بالدكتور خضر في فندق المتحف بمدينة غزة، تمت مناقشة نتائج الدراسة وما توصلت إليه، وآليات العمل والتعاون لوضع برامج وسياسات تخفف من اضطراب ما بعد الصدمة لدى مقدمي الرعاية الصحية.

 من جانبه، أفاد الدكتور خضر أن وكالة الغوث الدولية تهتم جداً بموضوع البحث، وبين أنها وضعت على رأس أولوياتها دمج الصحة النفسية في مراكز الرعاية الأولية، مما يؤكد مدى توافق نتائج هذه الدراسة مع أهداف وكالة الغوث الدولية في المجال الصحي.

وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق على استمرارية التواصل بين الباحثين وممثلي وكالة الغوث، وعقد لقاءات مشتركة لاستكمال وضع بنود تسهم في تطبيق توصيات الدراسة المنسجمة مع أهداف وكالة الغوث. 

x