قسم اللغة العربية يحتفي باليوم العالمي للشعر

 

نظمت اللجنة الثقافية بقسم اللغة العربية بكلية الآداب بالجامعة الإسلامية ندوة ثقافية بمناسبة اليوم العالمي للشعر، وأقيمت الندوة في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية بحضور كل من الشعراء الدكتور عطا الله أبو السبح، والأستاذ موسى أبو جليدان، والأستاذ عبد الكريم العسولي، وحضر الندوة لفيف من المختصين والمهتمين، وجمع من أعضاء هيئة التدريس والطلبة بكلية الآداب.


من جانبه، ألقى الدكتور أبو السبح مجموعة من الأبيات الشعرية عن غزة وصمودها في معركة العصف المأكول، واستعرض قصيدة شعرية  جاءت تحت عنوان : “الإيمان” تسرد قصة استشهاد الشيخ أحمد ياسين التي تتزامن مع الذكرى السنوية لاستشهاده التي تصادف الثاني والعشرين من آذار/ مارس.

بدوره، ألقى الأستاذ أبو جليدان قصيدة تحت عنوان: “نكبة الأفكار” تحدث فيها عن أهمية الفكر في تشكيل شخصية الإنسان المقاوم، وتناول قصيدة “لغير الله لن نركع” حيث تحدث  فيها عن الصمود والتحدي وإخلاص النية لله عز وجل.


من ناحيته، وقف الأستاذ العسولي على قصيدته الشعرية “السيف والكتب” التي تأثر فيها بالقصائد التراثية، وألقى قصيدة أخرى جاءت تحت عنوان: “أنا بوليس”، وأوضح أن الشعر الفلسطيني يعد لبنة في بناء الشعر العالمي، وأن الشعر اكتسب عالميته من عالمية القضية الفلسطينية.

 

 

x