قسم العلاج الطبيعي يستضيف أكاديمياً من جامعة لندن في محاضرة حول العلاج بالحجامة

 استضاف قسم العلاج الطبيعي بكلية العلوم الصحية بالجامعة الإسلامية الدكتور أحمد يونس -أستاذ التأهيل والعلاج الطبيعي بجامعة لندن، في محاضرة علمية حول العلاج بالحجامة من منظور الطب المسند بالبراهين.


وتحدث الدكتور يونس عن النظريات العلمية التي تستند إليها الحجامة، وتخلص الجسم من الدم المحتقن، وتخفف الألم بدرجة كبيرة، وبين أهمية الحجامة, من وجهة نظر علمية, وعرض الدكتور يونس نتائج دراستين أجراهما مع فريقه البحثي في هذا المجال، موضحاً كيف تساعد الحجامة على تخليص الجسم من السموم الموجودة في الدم، وأثرها على الجهاز العصبي و المناعي، إضافة إلى تأثيرها النفسي على المرضى الذين يشتكون من الألم و الصداع النصفي. ولفت الدكتور يونس إلى أن الدراسة الأولى التي أجريت في جامعة لندن تناولت علاج آلام الركبة بواسطة الحجامة، وطرأ تسحن كبير على المرضى، وانخفاض حدة الألم بشكل ملحوظ. وأشار إلى أن الدراسة الثانية تناولت علاج الصداع النصفى (داء الشقيقة) بالحجامة، وأظهرت نتائج طيبة خففت من حدة الآلام التي تعرض لها المبحوثون.


وكان قسم العلاج الطبيعي في كلية العلوم الصحية نظم  المحاضرة في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية، وحضرها الأستاذ الدكتور عدنان الهندي -عميد كلية العلوم الصحية، وممثلون عن وزارة الصحة، والمؤسسات الطبية والتعليمية والنقابية في قطاع غزة.

 وبين الأستاذ الدكتور الهندي أهمية عقد مثل هذه المحاضرات، واستضافة خبراء في المجالات الطبية والعلمية بغرض التشبيك مع المؤسسات الأكاديمية العالمية، وشدد الأستاذ الدكتور الهندي على دور البحث العلمي في شرح التفسير العلمي للعلاج بالحجامة.

x