كلية الطب تنظم محاضرة تثقيفية حول تنظيم الأسرة والرضاعة الطبيعية

نظمت اللجنة الخدمية بالتعاون مع النادي الطبي في كلية الطب في الجامعة الإسلامية محاضرة تثقيفية حول أهمية تنظيم الأسرة والرضاعة الطبيعية، وذلك في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى اللحيدان للقاعات الدراسية، وأدار المحاضرة كل من: الدكتور محمود قشطة- عضو هيئة التدريس بكلية الطب، والطالبات: ريم دبور، ونهيل الرومي، وإسلام السنوار، ولفيف من المهتمين والمعنيين،  وعدد من طالبات الجامعة.

بدوره، لفت الدكتور قشطة إلى أن الهدف الرئيس من عقد المحاضرة يكمن في تعريف وتثقيف الجيل الصاعد بالأساسيات المستقبلية للأم، وزيادة الوعي الثقافي بالطرق الحديثة والمتوفرة لتنظيم الاسرة والإنجاب.

وتحدثت الطالبة الرومي عن الرضاعة الطبيعية وفوائدها النفسية والمناعية التي تعمل على الوقاية من الأمراض التي قد تصيب الطفل في الشهور الأولى من عمره، وبينت أن منظمة الصحية العالمية وضعت بروتوكولات لتحفيز الأمهات على الرضاعة الطبيعية للطفل.

وأكدت الطالبة الرومي على ضرورة استمرار الأم للرضاعة حتى عند حدوث أي عارض مرضي للطفل، ونصحت بالابتعاد عن الرضاعة بالحليب الصناعي، ونوهت الطالبة الرومي إلى وجود علامات تدلل على حاجه الطفل للرضاعة كأن يكون أكثر نشاطاً، ووضع يده في فمه، فضلاً عن سحب ساقيه ويديه إلى منتصف جسده.

وبينت الطالبة السنوار  أن من أساسيات الفطام التأكد من أن الطفل لا يعاني من أية أمراض، والبدء  بإضافة نوع واحد من الغذاء، ومن ثم الإضافة تدريجياً بنوع آخر من الطعام، فضلاً عن اطعام الطفل الخضار قبل الحلويات لتقليل شهيته للحلويات، ودعت الطالبة السنوار الأم إلى تجنب الأطعمة التي تسبب الاختناق والحساسية، والأطعمة المملحة والمبهرة أو المليئة بالدهون .

 

x