البدء بتدريس مساق “أسس الحكم الرشيد والانتخابات” في الجامعة الاسلامية

 بدأت الجامعة الاسلامية في الفصل الثاني من العام الدراسي 2015- 2016بتدريس مساق “أسس الحكم الرشيد والانتخابات” كمساق اختياري لطلبة كليتي التجارة والشريعة والقانون.

وأفاد الأستاذ الدكتور عليان الحولي-نائب رئيس الجامعة الإسلامية للشئون الأكاديمية، أن طرح المساق جاء في إطار توعية طلبة الجامعات بالانتخابات، وأشار إلى أنه تم اختيار ست جامعات فلسطينية لتدريس المساق فيها منها الجامعة الإسلامية.

وبين الأستاذ الدكتور الحولي أنه جرى عقد عدة لقاءات بين ممثلي الجامعات في محافظات قطاع غزة والضفة الغربية ولجنة الانتخابات عبر تقنية الدائرة التلفزيونية “الفيديو كونفرنس” للتوافق على محتوى المساق ومفرداته، ونوه إلى أن المساق لم يأخذ الطابع التقليدي في التدريس، وإنما يعتمد على ورش عمل ولقاءات متنوعة من إعداد الطلبة بالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية، وأشار الأستاذ الدكتور الحولى إلى أن مدرِسَي المساق على درجة عالية من المهنية والخبرة، وأضاف أن المساق يُدرّس بواقع ثلاث ساعات دراسية.

وذكر الدكتور وليد المدلل –مدرس المساق في كلية التجارة، أن المساق  يهدف إلى تعريف الطلبة بالحكم الرشيد، وتعزيز إدراك الطلبة لأهمية السلوك السياسي والتنشئة السياسية، ودور المجتمع المدني والأحزاب وقوى الضغط والإعلام في الحياة السياسية، مشيراً إلى أن المساق يتناول دور المشاركة السياسية في بناء نظام ديمقراطي رشيد، وتعزيز قيم الديمقراطية لدى الطلبة، وفي مقدمتها : سيادة قانون التداول السلمي للسلطة، وتعزيز قناعات الطلبة بأهمية المشاركة في العملية الانتخابية، وتوضيح أهمية الإعلام في رعاية وتعزيز قيم النزاهة والحكم الرشيد ومراقبة العملية الانتخابية.

وأشاد المدلل بإقبال الطلبة الكبير على تسجيل مساق “أسس الحكم الرشيد والانتخابات”، وعن المخرجات المتوقعة لهذا المساق، بين الدكتور المدلل أنه سيجعل الطالب أكثر إدراكاً لقيم الحكم الرشيد، وأنواع النظم الانتخابية والفرق بينها، وأهمية المشاركة السياسية في السلطة والإدارة العامة.

وكانت الشئون الأكاديمية في الجامعة الإسلامية بغزة وقعت نهاية شهر تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي مذكرة تفاهم بين مع لجنة الانتخابات المركزية بشأن إعداد مساق حول الانتخابات وتدريسه في الجامعة.

يشار إلى أن لجنة الانتخابات المركزية تطرح هذا المساق بالتعاون مع ست جامعات فلسطينية، هي: الجامعة الإسلامية، وجامعة الخليل، وجامعة بيت لحم، وكلية فلسطين التقنية، والجامعة العربية الأمريكية، وجامعة غزة، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي، وسيتم تنفيذ المشروع على مراحل ثلاث تشمل: إعداد، وتقديم، وتقييم المساق.

x