محاضرة علمية بكلية تكنولوجيا المعلومات حول الإنترنت وتحليل الشبكات الاجتماعية

 

نظمت كلية تكنولوجيا المعلومات والنادي التكنولوجي بالجامعة الإسلامية محاضرة علمية حول الإنترنت وتحليل الشبكات الاجتماعية “IOT“، وأقيمت المحاضرة في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية، وألقى المحاضرة الأستاذ رائد رشيد- عضو هيئة التدريس بقسم تكنولوجيا الوسائط المتعددة وتطوير الويب، وحضرها عدد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية, ولفيف من المهتمين والمعنيين، وجمع من طلبة الكلية.

من جانبه، بين الأستاذ رشيد أن “إنترنت الأشياء” هو مصطلح قديم جديد قائم على منظومة كبيرة يتم من خلالها إجراء تواصل دائم بين الأجهزة المختلفة، وأوضح أن الأجهزة هنا تعمل كالبشر مع ضمان تقليل نسبة الخطأ.

وتطرق الأستاذ رشيد إلى أهم المجالات التي يُعنى بها إنترنت الأشياء منها: مجال الرعاية الصحية كاختراع الساعات الرقمية التي تقيس ضغط الدم ونبضات القلب عن طريق نظام تواصل ينقذ حياة البشر، ومجال الطاقة الذي يتمثل في استخدام الطاقة المتجددة والحفاظ عليها من خلال الإنترنت كمراقبة كمية السحب وفترته والتحكم فيها عن بعد، وذلك ضمن منظومة إلكترونية متكاملة, بالإضافة إلى مجالي التصنيع والتسوق.


وختم الأستاذ رشيد محاضرته بالحديث عن دور إنترنت الأشياء في مواجهة الغزو الرأسمالي، وانتاج سوق عالمي مفتوح تقل فيه التكلفة الهامشية.

 

x