الشئون الأكاديمية تنظم ورشة عمل حول مهام وآفاق تطوير القسم الأكاديمي

  مع قرب بدء الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2015/2016، نظمت الشئون الأكاديمية بالجامعة الإسلامية ورشة عمل بعنوان: “القسم الأكاديمي.. المهام وآفاق التطوير”، وانعقدت الورشة في قاعة ورش العمل بمبنى الإدارة، بحضور ومشاركة الأستاذ الدكتور عليان عبدالله الحولي -نائب الرئيس للشئون الأكاديمية، والأستاذ الدكتور أيمن هاشم السقا، والدكتور عمر سعيد عصفور-مساعدا نائب الرئيس للشئون الأكاديمية، والأستاذ خالد شويدح – مدير الشئون الأكاديمية، ونواب العمداء، ورؤساء الأقسام للعام الجامعي 2015/2016.

واستهل الورشة الأستاذ الدكتور الحولي بكلمة مستفيضة عن رسالة الجامعة وأهدافها مؤكداً أن سمعة الجامعات والكليات تكمن في سمعة أقسامها العلمية، وأن قوة بناء الجامعة كمؤسسة تقوم على قوة أقسامها.

وأوضح الأستاذ الدكتور الحولي أن القسم يعد المدخل الأول والمهم إلى التسلسل الهرمي الأكاديمي الجامعي، ويعمل كحلقة وصل ضرورية بين القسم الأكاديمي والهرم الإداري للكلية والجامعة.

وقدم الأستاذ الدكتور الحولي توصيفاً علمياً لرئيس القسم الأكاديمي من حيث كونه عالماً مختصاً، وقائداً تربوياً، وتطرق إلى الموقع المحوري الذي يحتله رئيس القسم في التعليم العالي، والأدوار المنوطة به، مستشهداً في ذلك بنتائج دراسات وبحوث علمية مختصة،

وتم عرض نقاط تطويرية للقسم الأكاديمي مثل: الخطة التنفيذية للقسم، واللقاء التواصلي مع الكلية، ودعم طلبة الدراسات العليا، والشروع في تنفيذ خطط تسويق البرامج، ودعم الأندية الطلابية، وجودة الكتاب الجامعي، المساقات العملية التطبيقية.

x