كلية الطب تعقد مؤتمراً حول الحوكمة السريرية وأمن وسلامة المرضى

 عقدت كلية الطب بالجامعة الإسلامية المؤتمر العلمي المعنون: “الحوكمة السريرية وأمن وسلامة المرضى” بدعم من اليونيسيف واتحاد لجان العمل الصحي، وبمشاركة عدد كبير من الأطباء الأخصائيين، والاستشاريين، والممرضين، وطابة كلية الطب.

وأكد الدكتور يوسف أبو الريش -وكيل وزارة الصحة ، على أهمية موضوع المؤتمر, وثمن دور كلية الطب في الجامعة الإسلامية في الارتقاء بالأداء الصحي في فلسطين من خلال عقد المؤتمرات و ورش العمل ذات العلاقة بتحسين الجودة الصحية.

وشدد الدكتور فضل نعيم -عميد كلية الطب، على سعي الكلية الدائم للنهوض بالعمل الصحي من خلال عقد دورات وأنشطة مختلفة تهدف إلى ترسيخ مفاهيم ومنظومة قيم تسعى لتحسين الأداء والنهوض بالممارسات اليومية في المستشفيات والمراكز الصحية، من خلال تعزيز مفاهيم الطب المسند بالبراهين, والحوكمة السريرية, والتدقيق السريري, وكذلك الإجراءات ذات العلاقة بسلامة وأمن المريض, ثمن الدكتور نعيم عالياً التعاون القائم بين وزارة الصحة وكلية الطب بالجامعة الإسلامية.


وتضمن برنامج المؤتمر عرض عدة أوراق و إلقاء محاضرات قدمها كل من الدكتور عز الدين قوتة -استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة في مستشفى بارنسلي في بريطانيا، حيث قدم محاضرة حول:

“Clinical Governance: What, Why and How” ، كما قدم الدكتور قوتة محاضرة تفصيلية حول كيفية عمل التدقيق السريري،  وعرضت الدكتورة بتينا بوتشر -استشارية النساء والتوليد وطب الأسرة، ورقة عمل حول:

Patient Safety: Understanding and Learning from Error / Significant Event Analysis

 

وعرض طلاب المستوى الخامس في كلية الطب ثلاثة عروض لنتائج تدقيق سريري تم تنفيذه في المستشفى الهلال الإماراتي خلال العام الدراسي الحالي.

وتخلل البرنامج معرض للبوسترات تعرض نتائج التدقيق السريري الذي نفذه طلاب الكلية خلال العام الدراسي الحالي.


وعلى هامش المؤتمر تم عمل مسابقة للبوسترات المعروضة في المعرض حيث فاز البوستر بعنوان: Management of Pregnancy loss in the 1st trimester” بجائزة “أفضل بوستر”

وأشاد عدد من الحاضرين بأهمية هذا المؤتمر، وأثره المباشر على أداء الطواقم الصحية في المراكز المختلفة, والحاجة الماسة لتكرار مثل هذه اللقاءات ؛ لتعزيز كفاءة التقييم الذاتي والمراجعات والتدقيق لمنع حدوث الأخطاء الطبية، والاستفادة منها عند حدوثها.

وشكر الدكتور أنور الشيخ خليل -نائب عميد كلية الطب لعلوم الطب السريرية، مؤسسة اليونيسيف واتحاد لجان العمل الصحي على دعمهم للمؤتمر, وتم توزيع شهادات الشكر والتقدير على المحاضرين المشاركين والطلاب الفائزين.

x