إعلان “استقطاب استشاري تقييم احتياجات تدريبية”

يعلن مشروع ” تطوير الجوانب العملية في برنامج إعداد المعلم بكليات التربية في الجامعات الفلسطينية بمحافظة غزة” والذي تشرف عليه الجامعة الإسلامية بمشاركة جامعتي الأزهر والأقصى ضمن مشروع التعليم العالي بدعم من صندوق الجودة الممول من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي عن رغبته في استقطاب استشاري مؤهل للقيام بتنفيذ دراسة مسحية شاملة لتقييم وتحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء الهيئة التدريسية بكليات التربية في جامعات قطاع غزة.

مشروع تطوير الجوانب العملية في برنامج

إعداد المعلم بكليات التربية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة

(I.P.A.T.E)

بدعم من صندوق تطوير الجودة (QIF)

الشروط المرجعية لتنفيذ دراسة مسحية لتحديد الاحتياجات التدريبية أعضاء الهيئة التدريسية بكليات التربية في جامعات قطاع غزة

مقدمة:

يهدف مشروع تطوير الجوانب العملية في برنامج إعداد المعلم بكليات التربية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة ،والذي تشرف عليه الجامعة الإسلامية بمشاركة جامعتي الأزهر والأقصى لمواكبة الاتجاهات والتطورات التي تركز على إكساب المعلمين مهارات عملية ومهنية تساعدهم على ممارسة مهنة التدريس بجودة عالية ومن ضمن أنشطة المشروع إعداد دراسة مسحية لتلك المهارات.

أهداف الدراسة :

  • تحديد المجالات التدريبية اللازمة لتنمية المهارات العلمية والمهنية لأعضاء الهيئة التدريسية في كليات التربية في جامعات قطاع غزة( الجامعة الإسلامية-جامعة الأزهر-جامعة الأقصى).
  • تحديد الاحتياجات التدريبية المهنية والتخصصية لأعضاء الهيئة التدريبية في كلية التربية بالجامعات الفلسطينية في قطاع غزة( الجامعة الإسلامية-جامعة الأزهر-جامعة الأقصى).
  • وضع تصور شامل لبرنامج تدريبي خاص بأعضاء الهيئة التدريسية في كلية التربية في الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة.

أنشطة الدراسة المقترحة:

· عقد ثلاث ورشات عمل للخبراء والمتخصصين من خلال تشكيل مجموعات بؤرية في جامعات قطاع غزة(الجامعة الإسلامية-جامعة الأزهر-جامعة الأقصى).

· توزيع استبيان عدد (100-120) نسخة على الأقل لتحديد الاحتياجات التدريبية للهيئة التدريسية في كلية التربية في جامعات قطاع غزة.

· الاسترشاد ببرامج تنمية قدرات أعضاء الهيئة التدريسية العربية والعالمية ومحاكاتها بما يناسب البيئة التربوية الفلسطينية مثل برامج التنمية والتدريب في(ماليزيا-قطر-الإمارات-فنلندا-بريطانيا…الخ).

· الرجوع إلى المنهاج الفلسطيني لتحديد المهارات التدريسية اللازمة للطلبة الخريجين.

المخرجات المتوقعة:

1. تقرير شامل للدراسة المسحية ، يقدم بعد شهر من تاريخ توقيع العقد ، بحيث يشمل التقرير ما يلي:

§ تحديد المهارات اللازمة لأعضاء الهيئة التدريسية في كلية التربية في الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة، والتي تناسب المنهاج الفلسطيني.

§ الحلول العملية اللازمة لتنمية المهارات لدى الكادر التدريسي.

§ تحديد المهارات المطلوبة لتنمية قدرات عضو الهيئة التدريسية بما ينسجم مع المهارات المطلوبة لتدريس المنهاج الفلسطيني.

§ الاتجاهات المعاصرة في برامج التدريب لأعضاء الهيئة التدريسية.

ملاحظة: يتضمن التقرير أيضا ملاحق الدراسة والتي تشمل الاستبيانات المصممة من قبل الاستشاري، نتائج ورش العمل , تحليل الاستبيانات وفق البرامج المستحدثة.

2. ملخص تنفيذي للتقرير باللغة الانجليزية بحيث لا يقل عن 5 صفحات، مع العلم بأن حقوق النشر محفوظة للمشروع مع حفظ حقوق الباحث.

3. مقترح ببرنامج تدريبي لأعضاء الهيئة التدريسية في جامعات قطاع غزة، والتي تفي باحتياجاتهم في ضوء الخبرة العالمية والعربية والمحلية.

شروط التقديم:

1. حاصل على درجة الدكتوراه في التربية أو تخصص آخر ذو علاقة.

2. لديه العديد من الأبحاث وأوراق العمل في مجال التطوير والتقويم في التعليم العالي.

3. خبرة عملية في مجال التدريس الجامعي لا تقل عن 5 سنوات.

4. مهارات عالية في جمع وتحليل البيانات النوعية والكمية.

5. ستعطى الأولوية لاشتراك أكثر من باحث في إعداد الدراسة.

لتقديم طلب هذه الوظيفة:

http://www.iugaza.edu.ps/ara/emp_form.asp?tagno=48

ملاحظة/

يرجى إرسال السيرة الذاتية مع خطة مقترحة لتنفيذ الدراسة في موعد أقصاه يوم الأربعاء الموافق 27/05/2009م، على البريد الإلكتروني التالي (ipate@iugaza.edu)

x