إعلان “استقطاب استشاري تقييم خطط أكاديمية”

يعلن مشروع ” تطوير الجوانب العملية في برنامج إعداد المعلم بكليات التربية في الجامعات الفلسطينية بمحافظة غزة” والذي تشرف عليه الجامعة الإسلامية بمشاركة جامعتي الأزهر والأقصى ضمن مشروع التعليم العالي بدعم من صندوق الجودة الممول من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي عن رغبته في استقطاب استشاري مؤهل للقيام بتنفيذ دراسة تقليمية للخطط الأكاديمية للتخصصات التالية( اللغة العربية-الانجليزية- العلوم –الرياضيات).

مشروع تطوير الجوانب العملية في برنامج

إعداد المعلم بكليات التربية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة

(I.P.T.E)

بدعم من صندوق تطوير الجودة (QIF)

الشروط المرجعية لتنفيذ دراسة تقيمية للخطط الأكاديمية لبرنامج إعداد المعلم

مقدمة:

يهدف مشروع تطوير الجوانب العملية في برنامج إعداد المعلم بكليات التربية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة ،والذي تشرف عليه الجامعة الإسلامية بمشاركة جامعتي الأزهر والأقصى لتقييم وتطوير برامج كليات التربية بتخصصات العلوم والرياضيات واللغة العربية والانجليزية ، ومن ضمن أنشطة المشروع إعداد دراسة تقيمية للخطط الدراسية والبرامج المذكورة.

أهداف الدراسة :

  1. تقييم الخطط الأكاديمية للتخصصات التربوية التالية( اللغة العربية- اللغة الانجليزية-الرياضيات-العلوم) في مشروع تطوير الجوانب العملية في برنامج إعداد المعلم بكليات التربية في الجامعات الفلسطينية في محافظات قطاع غزة في ضوء المرجعيات العالمية والخصوصية الفلسطينية.
  2. تحديد نقاط القوة والضعف في المهارات التي يمتلكها خريجو كليات التربية في تخصصات( اللغة العربية-اللغة الانجليزية-الرياضيات-العلوم) في برامج إعداد المعلم من وجهة نظر: المشرفين،المعلمين،الخريجين أنفسهم ،أساتذة الجامعات.
  3. تحديد المهارات اللازمة للتدريس الفعال لمعلمي (اللغة العربية-اللغة الانجليزية-العلوم-الرياضيات) بناء على المناهج الفلسطينية الجديدة من وجهة نظر أساتذة الجامعات، المشرفين،المعلمين.
  4. وضع تصور بأربع خطط أكاديمية بما فيها وصف المساقات للتخصصات التالية( الرياضيات-العلوم –اللغة العربية-اللغة الانجليزية)، مع التركيز على تطوير الجوانب العملية في تلك التخصصات.

أنشطة الدراسة المقترحة:

· تحليل مضمون للخطط الأكاديمية الحالية (الجانب التربوي) في الجامعة الإسلامية،الأزهر، الاقصي في التخصصات التالية: (اللغة العربية-اللغة الانجليزية-العلوم-الرياضيات).

· تحليل مضمون مجموعة من الخطط العالمية والعربية التربوية على سبيل المثال الخطط في جامعات(ماليزيا،فنلندا، قطر،الإمارات،بريطانيا…الخ).

· الاسترشاد بالمرجعيات العالمية في التربية والخصوصية الفلسطينية في وضع تصور للخطط الجديدة المقدمة( الجمعية الأمريكية والبريطانية للتربية، إستراتيجية إعداد المعلم الفلسطينية،دراسات سابقة…الخ).

· عقد مجموعة من اللقاءات ( المجموعات البؤرية) مع أساتذة الجامعات، المشرفين من وزارة التربية والتعليم ووكالة الغوث لتشغيل اللاجئين، المدرسين/ات ( لا تقل العينة عن 20 لكل تخصص)،ورؤساء الأقسام .

· إجراء لقاءات أكاديمية معمقة مع بعض الطلبة الخريجين من كليات التربية في جامعات قطاع غزة( الجامعة الإسلامية -جامعة الأزهر- جامعة الأقصى) حسب ما تقتضيه الحاجة من هذه اللقاءات

· توزيع استبيانات عدد (360 ) للخريجين لقياس مدى امتلاكهم للمهارات اللازمة للتدريس في مجال التخصص..

المخرجات المتوقعة:

1. تقرير شامل للدراسة التقيمية للخطط والمساقات التربوية،بحيث يسلم بعد شهر ونصف من توقيع العقد ،ويجب أن يتضمن التقرير ما يلي:

§ تحليل نقاط القوة والضعف في الخطط الأكاديمية والمساقات التربوية في الجامعات الفلسطينية الثلاث في قطاع غزة.

§ الحلول العملية لمعالجة جوانب الضعف في الخطط الدراسية والمساقات التربوية.

§ المهارات اللازمة لتدريس المنهج الفلسطيني في التخصصات الأربعة.

§ الاتجاهات المعاصرة في برامج إعداد المعلم.

§ خطة تفصيلية لتطوير الخطط الأكاديمية بحيث تلائم الواقع الفلسطيني في ضوء المقاييس العالمية والخبرة الفلسطينية والعربية.

ملاحظة: يتضمن التقرير أيضا ملاحق الدراسة من الاستبيانات المصممة من قبل الاستشاري، نتائج اللقاءات ، تحليل الاستبيانات وفق البرامج المستحدثة.

2. ملخص تنفيذي للتقرير باللغة الانجليزية بحيث لا يقل عن 5 صفحات، مع العلم بأن حقوق النشر محفوظة للمشروع مع حفظ حقوق الباحث.

3. تقرير أولي عن الدراسة لابد من تسليمه بعد أسبوعين من توقيع العقد لإدارة المشروع.

4. تصور مقترح بأربع خطط دراسية مطورة لبرامج إعداد معلمي الرياضيات والعلوم واللغة العربية والإنجليزية .

5. عقد ورشة عمل خاصة بعرض نتائج الدراسة والتوصيات الخاصة بالدراسة بحضور المعنيين والمهتمين.

الجدول الزمني المقترح:

1.

جمع البيانات

شهر مايو/2009

2.

إخراج الدراسة التقيمية والتصور المقترح

شهر يونيو/2009

3.

عقد ورشة عمل

نهاية يونيو/2009

شروط التقديم:

1. حاصل على درجة الدكتوراه في التربية أو تخصص آخر ذو علاقة.

2. لديه العديد من الأبحاث وأوراق العمل في مجال التطوير والتقويم في التعليم العالي.

3. خبرة عملية في مجال التدريس الجامعي لا تقل عن 5 سنوات.

4. مهارات عالية في جمع وتحليل البيانات النوعية والكمية.

5. ستعطى الأولوية لاشتراك أكثر من باحث حسب مجالات الدراسة.

لتقديم طلب هذه الوظيفة:

http://www.iugaza.edu.ps/ara/emp_adv_detail.asp?tagno=49

ملاحظة/

يرجى إرسال السيرة الذاتية مع خطة مقترحة لتنفيذ الدراسة في موعد أقصاه يوم الأربعاء الموافق 27/05/2009م، على البريد الإلكتروني التالي (ipate@iugaza.edu)

x