انعقاد الحفل الختامي للإعلان عن نتائج مسابقة SECO2021 في الجامعة الإسلامية

09 - حزيران - 2021


عقدت كلية الهندسة في الجامعة الإسلامية الحفل الختامي للإعلان عن نتائج المشاريع التطبيقية والأفكار الإبداعية المشاركة في مسابقة "Smart Engineering Competition" SECO2021 في الجامعة، وأقيم الحفل في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية، وحضر الحفل كل من: الدكتورة سهير عمار- نائب عميد كلية الهندسة، والدكتور مؤيد المبيض- مدير مركز الأبحاث والمشاريع، وعبر السكايب من رام الله الدكتور عدنان أبو سمارة- رئيس المجلس الأعلى للإبداع والتميز، والأستاذ الدكتور عمار أبو هدروس- منسق مشروع ESCO في الجامعة الإسلامية، وعدد من الهيئة الأكاديمية والإدارية في كلية الهندسة، وجمع من اللجنتين التحضيرية والتقييمية والمشاركين في المسابقة.

من جهتها، لفتت الدكتورة عمار إلى أن كلية الهندسة تتميز بتخصصاتها المتنوعة ويلتحق فيها طلبة مبدعين قادرين على إيجاد أفكار جديدة غير اعتيادية، وذوي تفكير متميز، لرفد المجتمعات بأفراد؛ باستطاعتهم التغلب على المشاكل، وإيجاد حلول إبداعية مختلفة، وأشارت الدكتورة عمار إلى وجود فئة من خريجي كلية الهندسة يتبوؤن مناصب مرموقة في داخل فلسطين وخارجها.

وأضافت الدكتورة عمار:" نرى بصمات المهندسين في كل قطاعات الحياة، وتخطيط المدن وبناؤها، وفي الصناعات المختلفة، وتكنولوجيا المعلومات"، وأوضحت أن المسابقة هي لطلبة الكلية وخريجيها عام 2019/2020 من كافة التخصصات، ووفق مجموعة من المعايير كفكرة المشروع وعلاقتها بالمجالات الذكية، والتجديد، والجهد المبذول.

من ناحيته، أفاد الدكتور المبيض أن مركز الأبحاث والمشاريع تأسس؛ من أجل تأهيل الطلبة لسوق العمل، من خلال إعداد دورات علمية تطبيقية، وعمل ورشات للطلبة؛ لتنفيذ مشاريع التخرج الخاصة بهم بطريقة مهنية، ونوه إلى أن المركز اعتمد نظام الإعارة للقطع الإلكترونية، لتقليل المصاريف المالية للمشاريع الطلابية.


بدوره، لفت الدكتور أبو سمارة أن المجلس الأعلى يحتضن كافة الأفكار المجدية والخلاقة، والمساعدة في إنشاء شركات ناشئة للأفراد بعد مرورها على لجنة التقييم المركزية، ودعا الطلبة والخريجين للتقديم في المجلس بكل الأفكار المميزة والجديدة والغريبة والصعبة.

وأفاد الدكتور أبو هدروس أن المشاركين في المسابقة لهم أفكار إبداعية، وتقييمات المشاريع متقاربة جدًا، وأن جميعها أفكار متميزة قابلة للتسويق، وعبر عن افتخاره بطلبة الكلية وخريجيها، متمنيًا لهم حياة عملية موفقة، لهم مقدرة على تحدي الصعوبات بمزيد من الإبداع والتميز والمواصلة والإنجاز.


نتائج المسابقة

وفي إطار الإعلان عن نتائج المسابقة، فاز بالمركز الأول في مسابقة SECO2021 مشروع "نظام موقف السيارات" للمهندس أحمد الرقب، والمهندس عدي توهة، والمهندس إبراهيم البريم- من قسم الهندسة الكهربائية.

وحصل على المركز الثاني مشروع "الحجر الأخضر" للمهندس محمد أبو شهلة، والمهندس علي الشواف- من قسم الهندسة المدنية.

أما في المركز الثالث مشروع "تصميم نموذج من جسيمات البيزوالكتريك كحل بديل للطاقة المتجددة" للمهندسة هديل مطر، والمهندسة هالة أبو شرخ- من قسم الهندسة الكهربائية.

وفي المركز الرابع مشروع :"مطعم أتوماتيكي" للمهندسة إيناس أبو شيحة، والمهندسة نور سلامة، والمهندسة بلسم العويطي، والهندسة فداء معروف- من قسم هندسة الحاسوب.

والمركز الخامس مشروع "التنقل الذكي للروبوت" للمهندس عمرو شتات- من قسم الهندسة الكهربائية، والخامس مكرر مشروع "ذراع روبوت صناعي" للمهندس محمد أبو فارس، والمهندس محمد مشتهى، والمهندس محمد عواد، والمهندس يحيى عبد الحميد.

ومن الجدير بالذكر أن مركز الأبحاث والمشاريع بكلية الهندسة في الجامعة الإسلامية نظم جلسة تقييمية للمشاريع التطبيقية والأفكار الإبداعية المشاركة في مسابقة SEC2021، بحضور لجنة التقييم المكونة من الأستاذ الدكتور عمار أبو هدروس، والأستاذ الدكتور وسام عاشور، والدكتور علاء الدين الجماصي، واستعرض المشاركون مشاريعهم التطبيقية وأفكارهم الإبداعية، وتمت المناقشة والتقييم وفقاً لمعايير التقييم المعتمدة من قِبل اللجنة، وقُدّمت جوائز المسابقة من المجلس الأعلى للإبداع و التميز، ومشروع الأكاديمية الإلكترونية لتفعيل عمليات المدن الذكية في فلسطين ضمن برنامج Erasmus+.