الممول من الاتحاد الأوروبي

مركز الحق والقانون يختتم مشروع مبادرات جامعية إلكترونية لتعزيز مشاركة الشباب السياسية

24 - آذار - 2021

 

اختتم مركز الحق والقانون بكلية الشريعة والقانون في الجامعة الإسلامية، مشروع مبادرات جامعية إلكترونية، لتعزيز المشاركة السياسية للشباب الفلسطيني، بالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية، وبتمويل من الاتحاد الأوربي، بحضور كل من: الأستاذ الدكتور عليان الحولي- نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، والدكتور تيسير إبراهيم- عميد كلية الشريعة والقانون، والدكتور مشير عامر- مدير دائرة العلاقات العامة، ومن لجنة الانتخابات المركزية الدكتور جميل الخالدي- مدير المكتب الإقليمي للجنة، والدكتور محمد أبو الخير- منسق دائرة غزة، والأستاذ رائد صقر- مسؤول دائرة العلاقات العامة والإعلام، ولفيف من المشاركين في المشروع من الجامعة الإسلامية، ولجنة الانتخابات المركزية.

بدوره، قال الأستاذ الدكتور الحولي :"أن هذا التفاعل الإيجابي من الجامعة الإسلامية مع مؤسسات المجتمع المدني؛ من أجل المساهمة في تنمية المجتمع وتطويره، وأردف:" الجامعة تقوم بأدوار أساسية في التدريس والبحث العلمي، وخدمة المجتمع، والنشاط يأتي ضمن سلسلة من الأنشطة مع لجنة الانتخابات المركزية، لخدمة جيل الشباب".

وأشار الأستاذ الدكتور الحولي إلى ضرورة توفير بيئة مناسبة لدعم وتطوير الأفكار والاتجاهات الإيجابية، لدمجهم للحصول على مستقبل أفضل للمجتمع الفلسطيني، وأوضح أن المشاريع المنفّذة هي لصقل شخصية الطلبة، وتعزيز مشاركتهم في كافة المجالات في الحياة.


من جانبه، لفت الدكتور الخالدي إلى أن المشاريع التي عقدت مع الجامعة الإسلامية تشهد نجاحًا؛ نظرًا للجهود المقدمة من الجامعة، وتوفير كافة الدعم اللازم لها، وبين أن اللجنة تركز على قطاعات الشباب بشكل كبير لأهميتهم في بناء المستقبل، ونهوض للأمة وتقدمها.

من ناحيته، نوه الدكتور إبراهيم أن المشروع يهدف إلى بناء قدرات الشباب الفلسطيني في القضايا السياسية ورفع وعيهم بأسس المشاركة السياسية؛ لتعزيز مبادئ الديمقراطية والحكم الرشيد.

وتخلل الحفل عرض تقديمي حول المشروع، وتكريم المشاركين من الجامعة الإسلامية ولجنة الانتخابات المركزية


وفي سياق متصل، عقد مركز الحق والقانون بكلية الشريعة والقانون في الجامعة الإسلامية الحفل الختامي لأنشطة مشروع مبادرات إلكترونية لتعزيز المشاركة السياسية للشباب الفلسطيني في قاعة المؤتمرات الكبرى بمركز المؤتمرات، بحضور الدكتور تيسير إبراهيم- عميد كلية الشريعة والقانون، والدكتور محمد أبو الخير- منسق دائرة غزة في لجنة الانتخابات، وعدد من أعضاء الهيئة الأكاديمية والإدارية في الجامعة، وممثلين عن لجنة الانتخابات، وجمع من الطلبة الجامعة المشاركين في المشروع.

ومن ناحيته، لفت الدكتور إبراهيم أن المشروع يستهدف طلبة الجامعة الإسلامية بشكل أساسي، والمجتمع الفلسطيني بشكل عام، وأوضح أنه يهدف إلى بناء قدرات الشباب الفلسطيني في القضايا السياسية المختلفة، ورفع وعيهم بأسس المشاركة السياسية.

ودعا الدكتور إبراهيم الطلبة للتفاعل مع كل الأنشطة الشبيهة في المجتمع، التي تستهدف الشباب وتعزيز قدراتهم في كافة مجالات، والاستفادة منها، وتمنى مشاهدة حضورًا للشباب في الانتخابات بشكل كبير.

من جهته، أكد الدكتور أبو الخير أن 44% من المسجلين في الانتخابات هم فئة الشباب، وأضاف:" المشروع تم في ظروف صعبة بسبب جائحة كورونا، ولكنه نجح رغم كافة العراقيل، وتميز بالشفافية والموضوعية والنزاهة في تقديم كافة المعلومات للطلبة".

وتخلل الحفل فقرة إنشادية، وتوزيع الشهادات للطلبة المشاركين في المشروع.