لتعزيز التجارة العالمية

خريجات من كلية الهندسة يصممن مشروعًا استراتيجيًا حول تخطيط وتصميم ميناء غزة التجاري

08 - شباط - 2021

 

تمكنت خمس خريجات من قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية بغزة، هن:  قمر أبو مزيد، ضحى أبو جامع، رنين قاسم، فدوى أبو يوسف، ديانا قاسم، من تصميم مشروع استراتيجي يحاكي تخطيط وتصميم ميناء غزة التجاري، وأشرف على مشروعهن الدكتور مازن أبو الطيف- عضو هيئة التدريس بقسم الهندسة المدنية.

ويعد ميناء غزة التجاري من أهم المشاريع الاستراتيجية في فلسطين حيث سيعمل على إيجاد معبر لفلسطين للعالم الخارجي، فضلًا عن المساهمة في نمو الاقتصاد وإيجاد فرص عمل، وتعزيز التجارة العالمية، وكذلك وظيفة اجتماعية بفرض السيادة الفلسطينية.

أهداف المشروع

وأوضحت الخريجات أن الميناء التجاري هو مرفق بحري مخصص لتصدير واستيراد البضائع، ويتكون من عدة أرصفة ليُمكن السفن أن ترسو لتحميل وتفريغ البضائع والركاب.

وذكرت الخريجات أن المشروع يهدف إلى تصنيف البضائع الواردة لقطاع غزة والضفة الغربية، اختيار الموقع، تخطيط الميناء، تصميم كاسر الأمواج والجدران الاستنادية، وتصميم مقطع عرضي لطريق الجسر.


اختيار الموقع

وقالت الخريجات :"بعد دراسة العوامل البيئية والفيزيائية من خصائص قاع البحر، الأعماق، المد والجزر، الرياح، الأمواج، تم اختيار الموقع في منطقة الشيخ عجلين بالقرب من مسمكة البحار، وذلك لقربها من شبكة الطرق الرئيسة لشارع الرشيد وإمكانية توسيع الميناء بالمستقبل.

وبينت الخريجات أنه تم تصميم الميناء داخل البحر على بعد 400 Km لحماية الشاطئ من التآكل والانجراف، واستخدام الجسر للربط بين الشاطئ والميناء.

تخطيط وتصميم الميناء

ولفتت الخريجات إلى أن تخطيط وتصميم الميناء التجاري يتضمن: تخطيط أجزاء الميناء بدايةً مع القناة الملاحية المؤدية إلى مدخل الميناء من حيث شكلها التخطيطي والعمق والاتساع والميول الجانبية، وتخطيط مدخل الميناء من حيث الموقع والاتساع والعمق، وتخطيط المساحة المائية داخل حواجز الأمواج من حيث الاتساع والعمق، وعدد الأرصفة أطوالها وأعماقها وأعماق المياه أمامها، ومساحات التخزين الخاصة بكل بضاعة وتحديد المعدات اللازمة لعمليات الشحن والتفريغ، والمنشآت المساعدة في الميناء، إضافة إلى تصميم الجدران الاستنادية، وتصميم مقطع عرضي لطريق الجسر الواصل للميناء، وتصميم كاسر الأمواج لحماية الميناء وضمان وصوا السفن بسلام.

ويقدم الفيديو التالي شرحًا تفصيليًا للمشروع:

https://www.youtube.com/watch?v=EQBceqNUuY0