خلال مشاركته الدولية ببحث علمي

أكاديمى من كلية العلوم الصحية يحقق إنجازًا في دراسة تعد الأولى فلسطينيًا

27 - كانون الثاني - 2021

  

شارك الأستاذ الدكتور عدنان ابراهيم الهندي -أستاذ علم الطفيليات الطبية بقسم العلوم الطبية المخبرية بالجامعة الإسلامية، فى الندوة الدولية   Global Virtual Symposium on Toxoplasmosis  حيث شارك بورقة بحثية عن جزء من البحث العلمى الذى يقوم به فى مختبرات كلية الطب فى جامعة جلاسجو فى المملكة المتحدة كأستاذ زائر ويتناول البحث الكشف الوبائى الجزيئى عن "طفيل المقوسات القندية Toxoplasma gondii" فى أدمغة الجرذان والتى تم جمعها من أسواق قطاع غزة.

وجاءت مشاكة الأستاذ الدكتور الهندي في الندوة الدولية بناءً على دعوة من المجموعة العلمية المتحدة ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية.

وهدفت الدراسة إلى التتبع الوبائى وإيجاد دليل علمى باستخدام تقنيات البيولوجيا الجزيئة على اصابة أدمغة الجرذان بطفيل المقوسات القندية حيث يعتبر هذا الطفيل أحد أسباب الاجهاض لدى النساء الحوامل.

وجرى خلال الدراسة جمع واصطياد الجرذان من أسواق غزة، مثال: سوق فراس، الشجاعية، الشاطئ، وجباليا، على مدار سبعة أشهر، حيث تنتشر هذه القوارض فى بيئة الأسواق وتتكاثر بسرعة على الرغم من جهود بلدية غزة فى مكافحتها.

وكشفت الدراسة عن وجود هذا الطفيل فى أنسجة دماغ الجرذان بنسبة تصل إلى 65% باستخدام تقنية ال PCR and Sequencing، وجارى العمل على تحديد نوعية  السلالات الموجودة لدى هذه القوارض.

وأوصت الدراسة بالمزيد من إجراءات مكافحة الجرذان حيث أنها عوائل خازنة لهذا الطفيل لكى يتم كسر سلسلة دورة حياة الطفيل /المرض بينها وبين القطط (عوائل نهائية) فى البيئة الفلسطينية والتى بدورها تنقلها للانسان.

ومن الجدير بالذكر أن هذا البحث الأول فى فلسطين فى هذا المجال حيث سيتم نشر البحث فى الأشهر القادمة بإذن الله.