كتاب لأكاديمي من قسم اللغة الإنجليزية يوظف البيئة الفلسطينية في تدريس اللغة الإنجليزية

28 - كانون الأول - 2016

 

ألف الأستاذ الدكتور وليد عامر– عميد كلية الآداب السابق بالجامعة الإسلامية- كتاب  "Success at university certificate ,English lext book" الذي تم اعتماده مؤخراً كمساق دراسي يدرس في كلية العلوم والتكنولوجيا في مدينة خانيونس، وبدأت الكلية في تدريسه مع بداية الفصل الدراسي الأول للعام الحالي، وسيدرس كمتطلب جامعي للغة الإنجليزية بديل لكتاب Headway مع بداية الفصل الدراسي الثاني 2016/2017م في كل من الجامعة الإسلامية، وجامعة فلسطين، حيث من المتوقع أن يتم اعتماده للتدريس بالجامعات الفلسطينية  الأخرى في قطاع غزة.

وأكد الأستاذ الدكتور عامر أنه يهدف من تأليفه لهذا الكتاب إلى توظيف اللغة الإنجليزية في حل المشاكل التي يعاني منها المجتمع الفلسطيني تحت الحصار والاحتلال، وذلك من خلال التركيز على المصطلحات، والموضوعات التي من شأنها أن تساعد الطلبة على التواصل مع العالم الخارجي ونقل صورة الوضع الفلسطيني.

وأوضح الأستاذ الدكتور عامر أن هذا الكتاب جاء نتيجة خبرته الواسعة في مجال تدريس اللغة الإنجليزية التي تصل إلى (34) عاماً، حيث يركز الكتاب على تعليم اللغة الإنجليزية لطلبة الجامعات بأساليبها المختلفة بهدف اكتساب اللغة والقدرة على التحدث بطلاقة.

وعن مميزات الكتاب، أشار الأستاذ الدكتور عامر إلى أن الكتاب يختلف عن الكتب الدراسية الموجودة حالياً من خلال تركيزه على مهارات الطلبة، وعدم اقتصاره على التركيب والقواعد.


يشار إلى أن الكتاب عبارة عن مادة وظيفية تحتوي على (11) وحدة دراسية جمعت أربع مهارات للغة الإنجليزية في كل وحدة، وتنوعت موضوعاتها لتشمل القواعد، وقطع الاستماع، والتحدث التي سجلت بصوت ناطقين باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى القراءة والكتابة من واقع البيئة الفلسطينية وما استحسن من الثقافة الغربية.

ويحتوي الكتاب على عدة موضوعات، منها: المسجد الأقصى ووضع مدينة القدس المحتلة، والجغرافية والأحوال الاقتصادية لقطاع غزة، وأزمة انقطاع الكهرباء، ومشكلة التربة الملوثة بالمواد الكيماوية نتيجة الاستهدافات المستمرة للأراضي الزراعية، ومعاناة صيادي قطاع غزة بسبب ممارسات الاحتلال، كما يتطرق الكتاب لعدوان 2014 وما خلفه من دمار لمناطق القطاع، بالإضافة إلى دراسة مقارنة بين الزواج في البلدان الوثنية، والبلدان العربية والغربية.