استقبلت خلاله (4956) طالبًا جديدًا وخرجت (3488)

الجامعة الإسلامية تودع عامًا مليئًا بالتحديات وتواجه جائحة كورونا بالمزيد من الإنجازات في حقل التعليم العالي

02 - كانون الثاني - 2021

 

عام يطوى من تاريخ الجامعة الإسلامية بغزة بتحدياته، وصعابه، وجهود بذلت للحفاظ على مكانة الجامعة وتميزها، ومساعي وإصرار لتحقيق المزيد من الإنجازات في حقل التعليم العالي على صعيد افتتاح البرامج الأكاديمية التي تلبي احتياجات المجتمع، وحصد المزيد من الجوائز التي سُجلت لأعضاء هيئة التدريس والطلبة، وعقد اتفاقيات التعاون والشراكة، وافتتاح المختبرات العلمية والمهنية المساندة للمناهج الدراسية، وعقد الأنشطة اللامنهجية على المستوى الدولي والمحلي.

العام 2020 بدا عامًا مختلفًا عن الأعوام السابقة في ظل تفشي وباء كوفيد-19 الذي ألقى بظلاله السلبية على جميع مناحي الحياة وهو ما تطلب من القطاع التعليمي على وجه العموم ومن الجامعة الإسلامية على وجه الخصوص تكريس الجهود لمواجهة جائحة كورونا والحفاظ على مسيرة العطاء والتميز التي انتهجتها الجامعة منذ تأسيسها، والجامعة كسابق عهدها من رحم المعاناة والأزمات والصعاب تولد النجاحات وتسجل الإنجازات وتصر على مواصله نهج التميز والإبداع.


البرامج الأكاديمية

وها هي الجامعة الإسلامية خلال عام مواجهة التحديات 2020 تواصل مسيرة افتتاح البرامج الأكاديمية النوعية التي تحاكي احتياجات المجتمع وتلبي حاجات سوق العمل بافتتاح أربعة برامج أكاديمية، هي: برنامج البكالوريوس في الشريعة الإسلامية فرعي الفتوى، برنامج الماجستير في الخدمة الاجتماعية، برنامج البكالوريوس في الإعلام الرقمي، برنامج الدبلوم المهني المتخصص "الولادة والصحة الإنجابية"، بهذا يصبح مجموع البرامج الأكاديمية التي تطرحها الجامعة (143) برنامجًا أكاديميًا في مراحل الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس والدبلوم العالي والدبلوم المهني المتخصص.

واستقبلت الجامعة الإسلامية خلال العام 2020م (4956) طالبًا جديدًا، وبلغ عدد خريجي وخريجات الفوج التاسع والثلاثين فوج  الإرادة (3488) خريجاً وخريجة وإن لم تكتمل مراسم التخريج بسبب تفشي فيروس كورونا، فيما فازت الجامعة بـ (16) مشروعًا للتبادل الدولي، و (11) مشروعًا دوليًا.


الجوائز والإنجازات

أما عن الجوائز والإنجازات التي سُجلت للجامعة خلال العام 2020على صعيد الجامعة وأعضاء هيئة التدريس والطلبة والخريجين، فقد حصل ثلاثة باحثين من الجامعة مؤخرًا على جائزة البنك الإسلامي الفلسطيني للبحث العلمي، وفازت الجامعة الإسلامية بسبعة مشاريع للتبادل الدولي عبر برنامج اراسموس بلس، وصمم مهندسان من الجامعة الإسلامية "جهاز تنفسي صناعي" في ظل انتشار جائحة كورونا، فيما فاز الأستاذ الدكتور سفيان تايه بجائزة البنك الإسلامي الفلسطيني للبحث العلمي، وفاز خمسة باحثين من الجامعة الإسلامية بمنحة جسر العلوم الفلسطيني الكيبيكي(الكندي).


وفي السياق ذاته وعلى صعيد إنجازات الخريجين والطلبة، فقد كرمت الجامعة الإسلامية المعلمة أسماء مصطفى الحاصلة على لقب "المعلم العالمي" للعام 2020م، وحصد ثلاثة من خريجي قسم الصحافة والإعلام المراكز الأولى في جائزة اللجنة الدولية للصليب الأحمر للصحافة الإنسانية لعام 2020م، إلى جانب فوز خريجات من كلية الهندسة بالمركز الأول في مسابقة دولية لإعادة إعمار القرى الفلسطينية المدمرة تنظمها هيئة أرض فلسطين-بريطانيا، وفريق طلابي من كلية الهندسة يتأهل للمنافسة على نهائيات جائزة هالت برايز العالمية وكان ضمن أفضل (6) فرق إقليميًا، وخريجة من كلية التربية تفوز بجائزة مؤسسة التعاون للمعلم المتميز على مستوى فلسطين للعام 2019م


التصنيفات العالمية

وتبوأت الجامعة الإسلامية خلال العام المنصرم مراكز متقدمة في العديد من التصنيفات الدولية والإقليمية في جوانب: البحث العلمي، والبيئة الخضراء، ومشاريع الاستدامة، وحافظت على مكانتها وسمعتها الطيبة على مستوى مؤسسات التعليم العالي.

وحصلت الجامعة الإسلامية وفقًا للتصنيف العالمي Uni Rank على المرتبة الأولى فلسطينيًا والرابعة عشرة عربيًا، وهي مازالت تتطلع على تحقيق المزيد من الإنجازات لتحافظ على مكانتها وتقدمها في التصنيفات العالمية والإقليمية والدولية.


التعليم الإلكتروني

وفي ظل تفشي فيروس كورونا وقرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بأن يكون التعليم في القطاع التعليمي عبر منصات التعليم الإلكتروني حفاظًا على سلامة الطلبة والعاملين عززت وانتهجت الجامعة الإسلامية عبر مركز التميز والتعليم الالكتروني خلال العام 2020 الوسائل والأساليب الحديثة في نقل التعليم والتواصل مع الطلبة وراعت كافة الظروف المحيطة بما يضمن سيرة العملية التعليمية بكل يسر وسهولة.

ومن ضمن الإنجازات التي حققتها الجامعة من خلال التعليم الإلكتروني وصول عدد المحاضرات المسجلة (5,908) محاضرة وفيديو مسجلة،  وبلغ عدد المشتركين على قناة المحاضرات المصورة على اليوتيوب (233) ألف مشترك،  وعدد المشاهدات للمحاضرات المصورة (5) مليون مشاهدة، فيما بلغت عدد ساعات المشاهدة (532) ألف ساعة، وبلغ عدد المشتركين على قناة المركز على التليغرام (3436).

وكان إجمالي عدد المساقات على المودل (4762) مساقًا،  وعدد المساقات المفعلة على المودل للفصل الدراسي الحالي (1,677) مساقًا،  وعدد التكليفات والاختبارات المعقودة على المودل اكثر من (3602) تكليف واختبار، وعدد اللقاءات على منصة الفصول الافتراضية (4411) لقاءً،  وتم التسميع الشفوي للقرآن الكريم عن بعد لـ (4241) طالبًا وطالبة للفصل الدراسي الثاني، وتم التسميع الشفوي للقرآن الكريم عن بعد لـ (6318) طالبًا وطالبة للفصل الدراسي الحالي.

وفيما يخص جانب التدريب وورش العمل والدعم الفني، فقد تم معالجة (8736) طلب دعم فني، ورفع (11,304) محاضرة مصورة، وتدريب (350) عضو هيئة تدريس،  وعقد (11) لقاءً تدريبيًا للمدرسين،وعقد (7) ورش عمل، وتمت المشاركة في (13) ورشة عمل حول التعليم الإلكتروني، وإعداد أكثر من (38) فيديو تدريبي على نظام المودل.  


الاتفاقيات والشراكات

وفي جانب الاتفاقيات والشراكات النوعية التي وقعتها الجامعة خلال العام ، فقد جرى توقع مذكرة تفاهم مع جامعة المالديف الإسلامية، وتوقيع مذكرة تفاهم مع وزارة الصحة بشأن البدء بتشغيل مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني، وتوقيع اتفاقية تعاون بين الجامعة الإسلامية والمجلس الأعلى للشباب والرياضة في إطار تمويل ملعب متعدد الأغراض، بالإضافة إلى توقيع اتفاقيات تعاون على مستوى الكليات مع المؤسسات المجتمعية.


مختبرات علمية

وافتتحت الجامعة الإسلامية خلال العام 2020م "مختبر حاسوب مركز خدمات الإعاقة والدمج" بتمويل من بنك البركة- تركيا، ودشنت مركز "تقصي الأمراض السارية"، وافتتحت أيضًا مختبر حاسوب بكلية الهندسة ضمن أنشطة مشروع "CBEEB" بدعم من مؤسسة التعاون الإنمائي النمساوية وبرنامج appear


الأنشطة اللامنهجية الدولية

وضمن تعزيز خدمة التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد التي أقرتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في ظل انتشار جائحة كورونا واعتماد برامج وتقنيات التواصل عن بعد، فقد تواصلت الجامعة في عقد أنشطتها اللامنهجية النوعية حيث أطلقت مؤخرًا  فعاليات المؤتمر الدولي "المرأة والتعليم العالي" في الجامعة الإسلامية.

وشارك عضوا هيئة تدريس من كلية التربية في أعمال المؤتمر الدولي الرقمي "إنشاء رياض أطفال مستدامة – وجهات نظر، فرص وتحديات"، وانعقدت أعمال المؤتمر العلمي العاشر "تكنولوجيا الأعمال تنمية وابتكار" في الجامعة الإسلامية، وشارك أكاديمي من الجامعة في المؤتمر الدولي الأول في الجزائر المعنون :"دور الجامعات في خدمة المجتمع في أثناء جائحة كورونا"، إلى جانب انعقاد المؤتمر التربوي الثامن اتجاهات حديثة في تطوير التعليم... تجارب تربوية ونفسية، ومشاركة أكاديميان من كلية الهندسة في ورشة عمل لمشروع المدن الذكية في جامعة سبيانزا روما.

وفي سياق الأنشطة النوعية، جرى مناقشة أول رسالة دكتوراه في التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين بالجامعة الإسلامية، أكاديمي من كلية التمريض يشرف على رسالة دكتوراه لباحث من جامعة مد سويدن  Mid Sweden بدولة السويد، وسُجل إنجاز خلال مناقشة أطروحة دكتوراة في الجامعة الإسلامية بالتوصية بطباعة الإطار النظري للرسالة كمرجع هام لجميع الباحثين على مستوى العالم العربي".

ودار نشر بريطانية تنشر كتابًا للجامعة الإسلامية بعنوان :"التعاون الأكاديمي الإلكتروني متعدد اللغات: مقاومة لتجاوز حدود مغلقة"، وأكاديمى من كلية العلوم الصحية يناقش رسالة دكتوراة فى جامعة سالفورد-مانشيستر في المملكة المتحدة، ودار نشر عالمية مرموقة تنشر كتابًا في الترجمة لأكاديمي من قسم اللغة الإنجليزية، هذا ومنحت الجامعة الإسلامية بغزة درجة الدكتوراة في اللغة العربية لأصغر طالبة على مستوى فلسطين وتعد دراستها الثالثة عربيًا والأولى فلسطينيًا.

وشارك رئيس الجامعة الإسلامية بغزة في الاجتماع الرابع عشر لمجلس أمناء الجامعة الإسلامية العالمية في إسلام آباد، وخريجان من الجامعة الإسلامية يشاركان في مشروع بحثي دولي حول كوفيد19 بإدارة جامعة أكسفورد وكولومبيا، فضلًا عن انعقاد فعالية IDSMagless لعرض الأفكار وقصص النجاح الملهمة في الجامعة الإسلامية.


احتفالات ومعارض

وانطلقت خلال فترة تفشي فيروس كورونا احتفالات تخريج الفوج التاسع والثلاثين "أفواج الإرادة" في الجامعة الإسلامية الذين بلغ عددهم (2000) خريج وخريجة -وهو ما حال دون استكمال تلك الإحتفالات-، إلى جانب اختتام احتفالات تخريج أفواج "التميز والإبداع" وذلك ضمن احتفالات تخريج الفوج الثامن والثلاثين ليصبح مجموع الخريجين خلال العام 2020 نحو 3488 خريجًا وخريجة.

واحتفلت الجامعة أيضًا الجامعة الإسلامية بتحرير شهادات 400 من خريجيها بدعم من ذوي المرحوم جرار القدوة.

وتنظر الجامعة الإسلامية بغزة  بعين التفاؤل والأمل إلى تحقيق المزيد من الإنجازات والتطلعات في العام 2021م في حقل التعليم العالي بما يسهم في تطوير المنظومة التعليمية في فلسطين، من خلال سعيها للحفاظ على مكانتها المعروفة في الأواسط الأكاديمية، والأخذ بأسباب ومقومات التقدم والتطور.