مشاركة دولية في ندوة ومؤتمر لأكاديمي من كلية العلوم الصحية

26 - تشرين الثاني - 2020

 

شارك الأستاذ الدكتور عبد الرؤوف علي المناعمة- أستاذ علم الميكروبات بكلية العلوم الصحية بالجامعة الإسلامية بغزة، في ندوة دولية بعنوان :"جائحة كوفيد-19 (ماليزيا-فلسطين)، وانعقدت الندوة في التاسع عشر من نوفمبر الجاري بمشاركة وتنظيم جامعة UKM الماليزية ووزارة الصحة الفلسطينية.

وأقيمت الندوة بهدف تسليط الضوء على الدروس المستفادة من التجربتين الفلسطينية والماليزية في مواجهة جائحة كورونا، وتبادل الخبرات والآراء.

 وقدم الأستاذ الدكتور المناعمة ورقة علمية حول سبل الاستفادة من الجهود المبذولة في مكافحة كورونا في التحضير لأوبئة مستقبلية وفي معالجة القضية الأبرز على الساحة وهي مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية الذي اعتبرها تحدياً قد يفوق تحدي الجائحة الحالية.


وفي سياق متصل، شارك الأستاذ الدكتور المناعمة في مؤتمر الصحة الواحدة الافتراضي الذي عقدته مؤسسة إبريل للتوعية في ليبيا في الرابع والعشرين من نوفمبر الجاري وذلك عبر الفيديوكونفرنس، وأقيم تحت شعار "يدًا واحدة للحفاظ على مضادات الميكروبات"، وتأتي هذه المشاركة في إطار جهود كلية العلوم الصحية السنوية المستمرة في التوعية بالمضادات الحيوية.

 وشارك الأستاذ الدكتور المناعمة بورقة علمية تناول فيها مظاهر سوء استخدام المضادات الحيوية أثناء جائحة كورونا، وأوضح كيفية تأثير الجائحة على برامج الإشراف على المضادات الحيوية وزيادة احتمال نشوء سلالات مقاومة من البكتيريا، بالإضافة إلى مداخلة تطرق فيها إلى توظيف المضادات الحيوية في قطاع الإنتاج الحيواني وتأثيراته السلبية المباشرة على الانسان والتأثيرات بعيدة المدى.

 وقدمالأستاذ الدكتور المناعمة مجموعة من التوصيات للحفاظ على فعالية المضادات الحيوية وإبطاء ظاهرة المقاومة لدى الميكروبات من خلال تطبيق والقوانين التي تنظم صرف المضادات، وتحسين القدرات المخبرية ورفع القدرات التشخيصية وتفعيل برامج المراقبة.