تستمر لمدة (3) شهور

العلاقات الخارجية تطلق سلسلة طريقك إلى منح الدراسات العليا في الخارج

28 - أيلول - 2020

 

أطلقت العلاقات الخارجية في الجامعة الإسلامية بغزة سلسة لقاءات إلكترونية عبر برنامج الزوم بعنوان :"طريقك إلى منح الدراسات العليا في الخارج"، التي تستهدف كافة الخريجين والمهتمين بالدراسة في دول العالم المختلفة.

وبدأت السلسلة التي -ستستمر بشكل دوري لمدة ثلاثة شهور بواقع (10) لقاءات-، بالحديث عن المنح التي تقدمها بريطانيا للطلبة الدوليين، مع تخصيص اللقاء الأول والذي عقد يوم السبت الموافق 26/9/2020 للحديث عن منحة تشيفننج (Chevening Scholarship).

وافتتحت اللقاء المهندسة أماني المقادمة- رئيس قسم العلاقات الخارجية- بالترحيب بالحضور، مشيرةً إلى أن هذه السلسلة ستتناول الحديث والتعريف بعدة منح دولية في عدة دول، منها: كندا، فرنسا، فنلندا، ماليزيا، السويد وغيرها من الدول، بالإضافة إلى عرض لآليات التقدم لهذه المنح مع استضافة تجارب حية لأشخاص حصلوا على هذه المنح.

 ورحبت المهندسة المقادمة بالمتحدثات خلال هذا اللقاء والحاصلات مسبقاً على منحة تشيفننج البريطانية، وهنّ: الأستاذة رشا أبو شعبان- مدافع عن حقوق الانسان في مؤسسات المجتمع المدني، والمهندسة مريم زقوت- باحثة دكتوراه هندسة مدنية في جامعة ليد، والدكتورة مروة حمدان- طبيبة مساعد باحث في برنامج غزة للصحة النفسية.

واستهلت الأستاذة أبو شعبان التعريف العام بمنحة تشيفننج باعتبارها أحد أهمّ الفرص المتاحة للطلبة  للدراسة في المملكة المتحدة، وأوضحت شروط ومعايير التقدم وأهم متطلباتها، وما المقصود بالسيرة الأكاديمية والسير المهنية التي تتطلبها المنحة.

 وتحدثت الأستاذة أبو شعبان من منطلق خبرتها عن كيفية الإجابة عن السؤال الأول من الأسئلة المقالية والمتعلق بالقيادة والتأثير، مشيرةً إلى أن الهدف من برنامج تشيفننج هو دعم القياديين حول العالم والإسهام في تطوير مهاراتهم.

بدورها، وتناولت المهندسة زقوت الحديث عن السؤال الثاني من الأسئلة المقالية والمتعلق بمهارات التواصل والتشبيك وأهميته، مؤكدةً أن المنحة تسعى لبناء مجتمع خريجين متنوع الثقافات والخبرات من حول العالم، وتطرقت إلى الحديث عن تجربة الدراسة في بريطانيا ومميزات الجامعات البريطانية، بالإضافة إلى كيفية اختيار التخصص الجامعي.

ووقفت الطبيبة حمدان في حديثها على الخطط المستقبلية، مبينة أن المنحة تتطلع بشكل أساسي إلى الاستثمار في قادة المستقبل والمؤثرين، وأنها تبحث عن الأفراد الذين لديهم خطة مهنية واضحة بعد الدراسة.

للحصول على فيديو اللقاء من خلال الرابط:

https://www.facebook.com/scholar.iug/videos/355013979186810/