ضمن اتفاقية التعاون مع الجامعة الإسلامية

أكاديمى من كلية العلوم الصحية يناقش رسالة دكتوراة فى جامعة سالفورد-مانشيستر في المملكة المتحدة

16 - آب - 2020

 

تم اختيار وتكليف الأستاذ الدكتور عدنان إبراهيم الهندي- أستاذ علم الطفيليات الطبية بقسم العلوم الطبية المخبرية بكلية العلوم الصحية بالجامعة الإسلامية، -الذي يتواجد حاليًا كزائر باحث في جامعة جلاسجو- لمناقشة أحد طلبة الدكتوراة في كلية البيئة والعلوم البيولوجية (جامعة سالفورد-مانشيستر)، وذلك ضمن اتفاقية التعاون العلمي والبحثي التي وقعت قبل سنتين بين الجامعة الإسلامية بغزة وجامعة سالفورد-مانشيستر في المملكة المتحدة.

وترأس الأستاذ الدكتور الهندي لجنة المناقشة كمناقش خارجي، بالإضافة إلى المناقش الداخلي بروفيسور Mike Rogan    وبروفيسور Gerard Wood..

وهدفت هذه الدراسة  إلى استكشاف العلاقة بين داء المقوساتToxoplasma gondii  وهو أحد الطفيليات الأولية التى تنتقل من القطط للإنسان وإمكانية حدوث مرض الزهايمر  Alzheimer’s  disease  من خلال فحص عينات الدماغ من أنسجة المخ البشرية. وتضمنت الدراسة  التحقق من وجود أو غياب بعض أنواع البروتينات أو الجينات في أدمغة الفئران، وبينت الدراسة أنه يمكن التحقق من اختلاف تعبير البروتينات gene expression بالعينات المصابة وغير المصابة باستخدام التقنيات الجزئية المعروفة ب PCR  Western blotting.

وأظهرت الدراسة أن وجود أو غياب البروتينات يعتبر دليلًا جيدًا على أن مجموعات الفئران البرية يمكن أن تكون مفيدة كنظم نموذجية.

وتعتبر هذه المناقشة أحد مخرجات اتفاقية التعاون بين الجامعتين، بالإضافة إلى التعاون المستمر منذ (7) سنوات.