بتمويل من برنامج اراسموس بلس

الجامعة الإسلامية تفوز بثلاثة مشاريع للتبادل الدولي

18 - تموز - 2020

 

فازت الجامعة الإسلامية بغزة بتمويل من المفوضية الأوروبية عبر برنامج أراسموس بلس بثلاثة مشاريع للتبادل الدولي مع ثلاث جامعات أوروبية مختلفة، هي: جامعة جراتز، جامعة الموارد الطبيعية وعلوم الحياة في النمسا، بالإضافة إلى جامعة تامبيري في فنلندا.

وتأتي هذه المشاريع تتويجاً لعلاقات وشراكات الجامعة الإسلامية المتنوعة مع الجامعات الأوروبية في عدة مشاريع دولية، وكأحد دلائل استدامة ومخرجات هذه المشاريع، وتدير الجامعة الإسلامية بالشراكة مع جامعة جراتز في النمسا (University of Graz) مشروع "تعزيز قدرات مؤسسات التعليم العالي في فلسطين في مجال الجندر والمساواة" والذي يمتد تنفيذه في الفترة من يونيو 2017 وحتى نوفمبر 2020، والممول من وكالة التنمية النمساوية عبر برنامج الشراكة النمساوية في التعليم العالي والبحث من أجل التنمية (Appear).

هذا واشتركت الجامعة الإسلامية بغزة بمشروع" تطوير دورات تدريبية حول مصادر الطاقة المتجددة في قطاع غزة، صنع مستقبل الطاقة في فلسطين" والممول أيضا من برنامج الشراكة النمساوي (Appear) وبإدارة جامعة الموارد الطبيعية وعلوم الحياة في النمسا (University of Natural Resources and Life Sciences) في الفترة من فبراير 2017 وحتى يونيو 2020.

وفي نفس السياق، اشتركت الجامعة الإسلامية بغزة مع جامعة تامبيري في فنلندا (University of Tampere) في عدة مشاريع دولية، أهمها مشروع "تطوير الممارسات التربوية في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية من خلال تدريب المدربين عن بعد" والممول من وزارة الشئون الخارجية الفنلندية في الفترة من مارس 2017 وحتى مارس 2020، بالإضافة الى عدة شراكات سابقة في مشاريع برنامج اراسموس بلس للتبادل الدولي.

وتجدر الإشارة إلى أن أنشطة هذه المشاريع تمحورت حول التبادل الدولي لطلبة الجامعة للدراسة في إحدى الجامعات الشريكة لمدة تتراوح من فصل دراسي إلى فصلين دراسيين، أو تبادل لطاقم الجامعة إما من أجل التدريس أو التدريب في احدى الجامعات الشريكة لمدة تتراوح من أسبوع إلى شهرين.

 وبشكل عام، فإنّ مشاركة الجامعة في مثل هذه المشاريع يسهم في تحسين قدرات الجامعة وأبعادها وعلاقاتها الدولية، وزيادة ظهور الجامعة على المستوى المحلي والعالمي، فضلاً عن تطوير قدرات ومهارات المشاركين، ودعم التطوير المهني لهم، بالإضافة إلى زيادة فهمهم للثقافات الأخرى وتحسين مهاراتهم اللغوية والتعرف على طرق العمل الجديدة.

يشار إلى أنه منذ بداية إطلاق برنامج أراسموس بلس في العام 2015، اشتركت الجامعة بما يزيد عن (40) مشروعًا للتبادل الدولي مع عدة جامعات ودول أوروبية، والتي وفرت ما يزيد عن (120) فرصة تبادل لطلبة وطاقم الجامعة.