بتمويل من برنامج ابير (Appear)

مركز دراسات المرأة يعرض نتائج (8) رسائل ماجستير في موضوعات مشتركة لطالبات من الجامعة الإسلامية وجامعة جراتز في النمسا

09 - حزيران - 2020

 

عقد مركز دراسات المرأة بكلية التربية بالجامعة الإسلامية بتمويل من برنامج ابير (Appear)، لقاءً علميًا لعرض نتائج ثمان رسائل ماجستير تم اختيارها في نفس المجال ضمن موضوعات المرأة والجندر (Mirror MA thesis)، وذلك ضمن أنشطة مشروع تطوير قدرات مؤسسات التعليم العالي في مجال المرأة والمساواة (She-Ge)، حيث شاركت (4) طالبات من الجامعة الإسلامية و (4) طالبات من جامعة جراتز في النمسا عبر استخدام تقنية (Big Blue Bottom).  

وحضر اللقاء من الجامعة الإسلامية الأستاذ الدكتور إبراهيم الأسطل- عميد كلية التربية، وطاقم المشروع: الأستاذة الدكتورة سناء أبو دقة – مدير المشروع، المشرفة على ثلاث طالبات ماجستير، والمهندسة أماني المقادمة- رئيس قسم العلاقات الخارجية، مساعد المدير، والأستاذة ريم العفيفي- منسق المشروع، وشارك في اللقاء الأستاذة الدكتورة هالة الخزندار- المشرفة على إحدى طالبات الماجستير في الجامعة الإسلامية.

 وحضر اللقاء من جامعة جراتز كل من : الأستاذة الدكتورة ليبورا أوتس إندروتشوفا- منسق المشروع في جامعة جراتز، المشرفة على ثلاث طالبات، والدكتورة بريجيت هولرر- عضو فريق المشروع.

وتدور فكرة الرسائل العلمية المشتركة في هذا المشروع على تحديد موضوعات عامة مشتركة تتناول قضايا المرأة والجندر، وتدرس الطالبات من الجامعة الإسلامية وجامعة جراتز الموضوع وفق مجال التخصص الدقيق بإشراف أساتذتهن،  وقد شمل برنامج اللقاء على 4 جلسات علمية وجلسة افتتاحية.


الجلسة الإفتتاحية

وفي كلمتها خلال الجلسة الافتتاحية، شكرت الأستاذة الدكتورة ليبورا أوتس إندروتشوفا الطالبات والمشرفات على الرسائل العلمية باعتبارها انجاز مهم تم من خلال استخدام التكنولوجيا والتعلم عن بعد كوسيلة للتواصل والنقاش بين الطالبات.

بدوره، أثنى الأستاذ الدكتور الأسطل على جهود فريق المشروع من الجامعة الإسلامية وجامعة جراتز، وأوضح مدى أهمية النشاط وتعزيز التعاون البحثي في مجال قضايا المرأة والجندر في الجامعة الإسلامية والمجتمع الفلسطيني .

وأكدت الأستاذة الدكتورة أبو دقة أن الظروف الصعبة بسبب وباء كورونا التي يمر بها العالم لن تمنع من متابعة التواصل العلمي، وشكرت فريق المشروع والباحثات والمشرفات على رسائل الماجستير باعتبار هذا اللقاء هو ختام نشاط بحثي مشترك بين الجامعتين في مجال قضايا المرأة والجندر استمر على مدار عامين.


الجلسة الأولى

وفيما يتعلق بالجلسة الأولى، التي كانت بعنوان :"اليافعين في المجتمع" وقد أدارتها الأستاذة الدكتورة أبو دقة من الجامعة الإسلامية في غزة ، حيث تم خلال هذه الجلسة عرض نتائج دراستين واحدة من الجامعة الإسلامية والأخرى من جامعة جراتز، قدمت الطالبة هنا شونكو- من النمسا، عرضًا حول نتائج دراستها التي حملت عنوان: " الشباب والمجتمع- المراهقون وتجاربهم مع برنامج Points4action"، وقدمت الطالبة " فداء أبو شمالة- من فلسطين، دراسة حول السلوك الاجتماعي الايجابي وعلاقته بتوكيد الذات ومعنى الحياه لدى طلبة المرحلة الثانوية في قطاع غزة .

الجلسة الثانية

وكانت الجلسة الثانية بعنوان: "النساء في أعمال الرجال"، وأدارتها الأستاذة  ليبورا أوتس إندروتشوفا- من جامعة جراتز في النمسا، وناقشت الجلسة نتائج دراستين علميتين وقد إستهلت الجلسة الطالبة رقية ديمير من فلسطين بالحديث حول نتائج دراستها التي كانت بعنوان "الادارك الذاتي واستراتيجيات التكيف للمرأة في المهن التي يهمن عليها الرجال غزة"، ومن ثم تلتها الطالبة هنا روز باير- من النمسا، بالحديث واستعراض نتائج دراستها لنفس المحور التي كانت بعنوان: "النساء العاملات في الحرف اليدوية التي يهيمن عليها الذكور" .

الجلسة الثالثة

وجاءت الجلسة الثالثة بعنوان :"المرأة، العمل والعائلة" وقد أدارتها الأستاذة الدكتورة أبو دقة، وقد شملت الجلسة مناقشة نتائج وتوصيات رسالتي الماجستير قامتا بإنجازها كلا من الطالبيتن ناتاليا هورن- من النمسا، وأروى السكافي- من فلسطين، حيث كانت عناوين الرسائل "النوع الإجتماعي، الأسرة والعمل: دوافع الأزواج مزدوجي الدخل والعمل في مشاركة إجازة الأمومة والأبوة" و"التوجه المعرفي والانسجام الاجتماعي وعلاقتهما بالتوازن بين العمل والأسرة لدى الطبيبات في محافظة غزة " على التوالي.  

الجلسة الرابعة

وفيما يتعلق بالجلسة الرابعة جاءت بعنوان :"البيوت الخضراء"، وقد أدارتها الأستاذة الدكتورة ليبورا أوتس إندروتشوفا- من جامعة جراتز بالنمسا، وقد اشتلمت الجلسة على مناقشة الرسالتين " تصميم متتبع شمسي آلي لتشغيل طباخ شمسي بسيط " التي قدمتها الطالبة بيسان عطية من الجامعة الإسلامية، والرسالة الثانية كانت بعنوان :"خضراء وصحية ويمكن الوصول إليها - آثار المساحات الخضراء الحضرية على جودة الحياة وصحة سكان المناطق الحضرية في منطقة " Green Lab" في المدينة الذكية بجراتس" التي قدمتها الطالبة " كورنيليا دراكسلر".

وأثنى المشاركون على اللقاء العلمي وعلى الأبحاث التي تم عرضها من كلا الجامعتين وعلى النقاشات التي تمت والتي أسهمت في تحديد مشكلات بحثية محتمله في المجال لتعميق الفهم حول قضايا المرأة في المجتمع الفلسطيني والدولي، وسيتم عرض ملخصات هذه الدراسات ونتائجها عبر موقع المشروع http://shege.iugaza.edu.ps/ وموقع مركز دراسات المرأة في الجامعة الإسلامية http://wsc.iugaza.edu.ps/