بالشراكة مع جامعة تامبيري في فنلندا

يوم دراسي دولي بوحدة التميز الأكاديمي يناقش آفاق التميز في التدريس الجامعي

03 - آذار - 2020

 

عقدت وحدة التميز الأكاديمي بالشئون الأكاديمية في الجامعة الإسلامية، وبالشراكة مع جامعة تامبيري (Tampere) في فنلندا يومًا دراسيًا دوليًا تحت عنوان: "آفاق التميز في التدريس والتعلم في التعليم الجامعي"، والذي يأتي ضمن أنشطة المشروع المشترك "تطوير الممارسات التربوية في التعليم العالي في فلسطينFinPal  eTraining"، وذلك في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية، وحضر من الجامعة الإسلامية كل من: الأستاذ الدكتور عليان الحولي- نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية وعضو في المشروع، والدكتور نظمي المصري- مدير مشروع FinPal في الجامعة، والدكتور رفعت العرعير- مترجم اليوم الدراسي، ولفيف من أعضاء الهيئة التدريسية والمشاركين في المشروع، ومن جامعة تامبيري عبر تقنية "الكاسيب" الدكتور فيزا كورنين- مدير مشروع FinPal في الجامعة، والشركاء في المشروع.

الجلسة الافتتاحية

ومن ناحيته، قال الدكتور المصري أن المشروع يعتبر من أفضل مشاريع الجامعة التي شاركت فيها، نظرًا لأنه يعتبر قصة نجاح مثالية، حقق من خلالها كل الأهداف التي وضعت له، من خلال التغلب على كل التحديات والصعوبات التي واجهت المشروع، مشيرًا إلى أنه تم تبادل الكثير من الأفكار والخبرات والتجارب، وتعلم المهارات من المشاركين في جامعة تامبيري، متمنيًا أن يكون بداية تعاون بين الشركاء في فنلندا لبناء علاقة أكاديمية مستدامة.

وأوضح الدكتور كورونين أن تدريب المشاركين في المشروع كان يهدف إلى تطوير القدرات التربوية لدى الأكاديميين في الجامعات المحلية في غزة ويشمل على أربع موضوعات تتلخص في تعزيز مشاركة ومساهمة الطلبة في العملية التعليمية، وتصميم بيئات وعمليات تربوية، وخصائص مميزة للتعليم الجامعي، علاوة على تطوير التجربة والخبرات في مجال التعلم والتدريس في التعليم الجامعي وتعد أهم محاور التدريب.

وذكر الدكتور كورونين أن مفهوم التعليم كممارسة تأملية هو مفهوم مهم في تطوير العملية التعليمية، ونوه إلى ضرورة أن يجدد المدرسين أساليب تدريسهم وتجاربهم عند نقل الأفكار من خلال سيرتهم الذاتية كمعلمين ومتعلمين، وآراء وعيون الطلبة، ونظرة زملائهم، والأدبيات في الجانب النظري، وتحصيل المعرفة خلال الاستماع إلى آراء الطلبة، والانخراط والتعاون مع المعلمين في التدريس، بالإضافة إلى تتبع آخر الأبحاث والمستجدات في تطوير عملية التعليم والتعلم.


الجلسات العلمية

وتناول الأستاذ الدكتور بول أشين- من جامعة لانكاستر في بريطانيا عبر السكايب أفكار حول التميز في التعلم والتعليم الأكاديمي الجامعي، وناقشت الأستاذ الدكتورة سناء أبو دقة جودة التعليم والتعلم في سياق التحديات- الجامعة الإسلامية دراسة حالة، وقدم المدربون في مشروع FinPal عرض حول التدريب في التعلم الجامعي، وقدمت الأستاذة جيري ليندن من جامعة تامبري كلمة ختامية.

وتخلل اليوم الدراسي تكريم وتوزيع شهادات للمدربين المشاركين في المشروع.

ومن الجدير بالذكر أن مشروع " eTraining FinPal" هو ثمرة اتفاقية تعاون مشترك بين المجموعة البحثية "التعليم العالي في مرحلة التحول" التي تمارس نشاطها في جامعة تامبيري بفنلندا والشؤون الأكاديمية بالجامعة الإسلامية بغزة، والذي يهدف إلى تحسين وتطوير الكفايات التربوية وقدرات التدريس الأكاديمي للأكاديميين العاملين في الجامعة الإسلامية بغزة من خلال بناء وحدة "التميز الأكاديمي" بالجامعة الإسلامية بغزة التي سيكون هدفها نقل الخبرة إلى الجامعات الفلسطينية الأخرى من خلال تقديم برنامج تعليمي متخصص بمهارات التدريس الجامعي.