الجامعة الإسلامية تشارك في افتتاح مشروع PaLib الممول من برنامجErasmus بلس

02 - آذار - 2020

 

شارك فريق من الجامعة الإسلامية عبر Skype في إطلاق مشروع PaLib الممول من برنامج اراسموس بلس الأوروبي، والذي أقيم في جامعة UCAM في أسبانيا، بحضور الدكتورة راوية عوض الله- رئيس فريق المشروع في الجامعة الإسلامية، ونائب عميد البحث العلمي والدراسات العليا، والدكتور إياد الأغا- عميد كلية تكنولوجيا المعلومات وعضو فريق المشروع، والدكتور معتز سعد- رئيس مركز التميز والتعليم الإلكتروني وعضو فريق المشروع، وعدد من العاملين في عمادة البحث العلمي والدراسات العليا، والمكتبة المركزية في الجامعة.

من ناحيته، استعرض الأستاذ بلال أبو راس- منسق مشاريع البحث العلمي نبذة تعريفية عن الجامعة الإسلامية، وأهم مكوناتها، ومراكزها البحثية والخدمية، وأشار إلى علاقات الجامعة الدولية، وخبراتها في مجال إدارة مشاريع التعاون، وخاصة تلك المتعلقة بإدارة وقيادة مشاريع متعددة الشراكات.


وبدوره، تحدث الدكتور سعد حول المكتبة المركزية، وأهم الخدمات التي تقدمها المكتبة، وتطرق إلى أنظمة الأرشفة التي تقوم عليها المكتبة المركزية، فضلًا عن جهود المكتبة في توفير قواعد البيانات؛ لغرض توفير المواد العلمية، والبحثية لطلبة الجامعة، وخاصة طلبة الدراسات العليا.

ومن جهتها، لفتت الدكتورة عوض الله إلى تجربة الجامعة الإسلامية في إدارة مشروع ROMOR الممول من برنامج اراسموس بلس الأوروبي، من خلال إنشاء مستودعات مؤسسية متاحة الوصول في عدد من الجامعات الفلسطينية الشريكة وغير الشريكة، وأوضحت آلية العمل التي اتبعها فريق مشروع رومور في إدارة المشروع كتحديد الاحتياجات، وتطوير برامج تدريبية وتطوير قدرات العاملين في الجامعات، وتطوير السياسات ذات العلاقة.


يذكر أن مشروع “Palestinian Research and Library Platform” هو مشروع ممول من برنامج اراسموس بلس الأوروبي، ويتكون من عدد من الجامعات الشريكة في فلسطين وأوروبا، بقيادة الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية.

ويهدف المشروع إلى تطوير منصة الأبحاث والمكتبات الفلسطينية؛ لربط العناصر الرقمية لجميع المكتبات في الجامعات المحلية معًا، وبناء بوابة بحثية للجامعات الفلسطينية في الجوانب البحثية المختلفة، وبالتالي تمكين طلبة وأعضاء الجامعات من الوصول إلى هذه البوابة البحثية، بالإضافة الى تعزيز مهارات المشاركين في التعامل مع جميع القضايا القانونية وحقوق النشر.