عمادة البحث العلمي والدراسات العليا تطلق برنامجًا تدريبيًا لتطوير قدرات طلبة الدراسات العليا

10 - شباط - 2020

 

أطلقت عمادة البحث العلمي والدراسات العليا في الجامعة الإسلامية برنامجًا تدريبيًا لتطوير قدرات طلبة الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية، بحضور الأستاذ الدكتور بسام السقا- عميد البحث العلمي والدراسات العليا، والأستاذ الدكتور عمار أبوهدروس- نائب عميد البحث العلمي والدراسات العليا، والدكتور بسام تايه- رئيس قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة، وعدد من طلبة الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية.

بدوره، أشار الدكتور السقا أن الجامعة تولي طلبة الدراسات العليا أهمية كبيرة، وتسعى من خلال أنشطتها المتعددة إلى تطوير قدراتهم في كافة المجالات؛ بهدف الارتقاء بهم ورفدهم بخبرات جديدة تحاكي أفضل التطبيقات والمهارات في الوقت الحالي.

وشدد الدكتور السقا على أن البرنامج التدريبي جاء لتطوير قدرات طلبة الدراسات العليا في مجالات متنوعة، ويتكون من 11 لقاءً تدريبياً؛ تخدم الطلبة وتقدم لهم معلومات وخبرات جديدة وفي جميع التخصصات الإنسانية والعلمية.

 ونوه الدكتور السقا أنه قد تم اختيار المدربين على امتداد البرنامج التدريبي بناء على الكفاءة والخبرة الطويلة في مجال التدريب، وهو ما تصبو إليه العمادة ليكون اللقاء التدريبي مليء بالخبرات العملية والتطبيقية في مجال التدريب، مؤكدً أن التدريب سيعمل على تكوين هوية بحثية لطلبة الدراسات العليا.


وفي اللقاء الأول، ألقى الدكتور بسام تايه في قاعة مؤتمرات مبنى القدس محاضرة نوعية حول مهارات الكتابة الأكاديمية ونشر المقالات العلمية في المجلات العلمية الدولية، وتناول أهم قواعد البيانات الدولية وأهمية  توجه طلبة الدراسات العليا للنشر فيها لأهميتها في تصنيف المؤسسات الأكاديمية، وخلق هوية قوية للباحثين حول العالم، مشيرًا إلى كيفية كتابة الورقة البحثية، واختيار المجلة العلمية بناء على التخصص الدقيق للباحث والتأكد من أن المجلة ضمن تخصصهم البحثي.

 كما قدم الدكتور تايه مجموعة من النصائح حول العمل ضمن مجموعة بحثية واختيار الموضوع البحثي وغيرها من الموضوعات ذات العلاقة.

وفي اللقاء الثاني تناول الدكتور نافذ بركات في قاعة مؤتمرات مبني طيبة أنواع البيانات والفرضيات الإحصائية، وتحليل التباين الأحادي والتغاير المتعدد في اتجاه واحد واتجاهين واتجاه N.

وفي اللقاء الثالث يستعرض كل من الأستاذة الدكتورة سناء أبو دقة- رئيس مركز دراسات المرأة والدكتور خميس الإسي- رئيس وحدة الطب المسند بالبراهين خصائص وأهمية البحث العلمي، والأخذ بأفضل البراهين، وأهم معيقات البحث العلمي التي تواجه الطلبة، فضلًا على التعرف على أساليب البحث العلمي الأساسية والمتقدمة من حيث دراسة الحالة والدراسات التتبعية والدراسات المستقبلية والمراجعات المنهيجية.


وستشمل اللقاءات الأخرى على التحليل النوعي للدكتور وائل الداية، ويتناول في اللقاء الخامس كل من الدكتورة راوية عوض الله- عضو هيئة تدريس في كلية تكنولوجيا المعلومات والدكتور معتز سعد- رئيس مركز التميز والتعليم الإلكتروني استخدام منصات الباحث العلمي وقواعد البيانات متاحة الوصول، وفي اللقاء السادس سيتحدث الدكتور سعيد النمروطي- مدير العلاقات العامة حول مهارات العرض والاتصال والتواصل،

 وفي اللقاء السابع يناقش كل من الأستاذ أيمن مطر والأستاذ بلال أبو راس- عضو هيئة تدريس في عمادة البحث العلمي والدراسات العليا مهارات التعامل مع قالب الدراسات العليا للرسائل العلمية والتعرف على آلية عمل برمجية كشف التشابهات Turnitin.

 وسيستعرض في اللقاء الثامن الأستاذ بلال أبو راس الريادة الأكاديمية وخلق الأثر للبحث العلمي، وسيتناول في اللقاء التاسع الأستاذ الدكتور رائد صالحة- أستاذ الرياضيات في كلية العلوم- أساليب التحليل الكمي المتقدمة، وستتحدث في اللقاء العاشر الدكتورة سهير عمار- رئيس قسم الهندسة المعمارية حول استخدام EndNote، بالإضافة إلى تطرق الدكتور خليل الأسطل- عميد كلية الهندسة إدارة البيانات في اللقاء الحادي عشر.