قسم اللغة الإنجليزية يقيم مهرجان الشعر الإنجليزي الأول من نوعه على مستوى جامعات القطاع

03 - كانون الأول - 2019

نظم قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية مهرجان الشعر الإنجليزي الأول من نوعه على مستوى جامعات قطاع غزة، الذي يهدف إلى عرض مواهب وقدرات طلبة اللغة الإنجليزية في كتابة الشعر وابتكار الأفكار التي تخدم فهم المنهج الدراسي، فضلًا عن تفعيل دورهم في المشاركة بأنشطة الكلية المنهجية واللامنهجية.

وجرت مراسم الاحتفال بمهرجان الشعر الإنجليزي في قاعة المؤتمرات الكبرى بمركز المؤتمرات بالجامعة بحضور الدكتور رائد صالحة-عميد كلية الآداب، والدكتور مشير عامر-رئيس قسم اللغة الإنجليزية، والدكتور رفعت العرعير-نائب رئيس قسم اللغة الإنجليزية المنظم لمهرجان ومعرض الشعر الإنجليزي، إلى جانب كوكبة من أكاديميي كلية الآداب وقسم اللغة الإنجليزية، وجمع من الطلبة المشاركين في الحفل والمهتمين، بالإضافة إلى عدد من طلبة الثانوية العامة.


من جانبه، عبر الدكتور صالحة عن اعتزازه بطاقم وطلبة قسم اللغة الإنجليزية، وأثنى على نوعية أنشطة وفعاليات القسم، وأردف: "يُعد قسم اللغة الإنجليزية منارة علمٍ وثقافةٍ وإبداع، فمنذ تأسيسه حافظ على المكانة الرفعية التي تبوأها من خلال رفد المجتمع بنخبة من رواد اللغة الإنجليزية البارزين على مستوى فلسطين وخارجها"، وأوضح الدكتور صالحة أنّ كلية الآداب تسعى لبناء جسور التواصل مع المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية، مشيدًا بحجم الشراكات الدولية التي يديرها الدكتور نظمي المصري مع الدول الأوروبية.

بدوره، رحّب الدكتور عامر بالحضور، ولفت إلى أنّ الهدف الأساسي من تنظيم هذا المهرجان يكمن في استثمار قدرات الطلبة ومواهبهم في كتابة الشعر الإنجليزي وتطبيقه بالأدوات والأفكار المعاصرة، والاستفادة من تجربة شعراء العصور الأدبية في محاكاة الشعر لصالح القضايا الإنسانية والقضية الفلسطينية على وجه الخصوص، وأفاد الدكتور عامر أن الطلبة قد أفردوا زاوية خاصة للشعراء الفلسطينيين القُدامى والمعاصرين زاخرةً بالصور والقصائد والفلكلور الفلسطيني، واختتم الدكتور عامر حديثه بتوجيه كلمات الشكر للدكتور العرعير تقديرًا لما بذله من جهود في إنجاح هذا الحفل ومتابعة وإرشاد الطلبة.

وشكر الدكتور المصري القائمين على الحفل، وأفاد أن هذا الحدث الضخم يندرج ضمن أنشطة مشروع "تطوير تعليم جامعي متعدد الثقافات في ظل الصراعات والأزمات الممتدة: اللغة والهوية والثقافة"، الذي انطلق من مظلة التعاون المشترك مع جامعة درم في بريطانيا، وجامعة اسطنبول والأناضول، وجامعة لوس أنديس في كولومبيا. وأضاف: " لقد كانت مخرجات المشروع ذات قيمة بالغة، وقد حقق المشروع نتائج مثمرة، وسيتم جمع كل ما كتبه الطلبة من قصائد شعرية وقصص قصيرة وأعمال أدبية في كتاب خاص وسيتم العمل على نشره على أوسع نطاق".

وتخلل الحفل إلقاء الطلبة لباقة من القصائد الشعرية التي كتبوها من وحي دراستهم الأدبية، كما وألقى الدكتور حسن النبيه، والدكتور أكرم حبيب، مجموعة من قصائدهم الدينية والوطنية والإنسانية.


وجرى افتتاح المعرض الشعري في بهو مبنى المؤتمرات، حيث يضم المعرض (10) زوايا شعرية تحاكي مواضيع متنوعة من العصور الأدبية: عصر اليونان القديم، والعصور الوسطى، والعصر الفيكتوري، والعصر الرومانسي، والقرن العشرين، وعصر شكسبير، وعصر الميتافيزيقيين، والشعر الفلسطيني، والشعر الإنجليزي في الجامعة الإسلامية.


وأفاد الدكتور العرعير بأن مهرجان الشعر الإنجليزي قد تم بمشاركة أكثر من (100) طالبًا وطالبة من قسم اللغة الإنجليزية، ومن المقرر أن يستمر المعرض لثلاثة أيامٍ متتالية.


وعبر الطلبة عن سعادتهم بالمشاركة في هذا المهرجان، حيث قال أحد المشاركين في زوايا المعرض بأن هذا الحفل يفسح لهم فضاءً واسعًا من الإبداع والابتكار، ويساعدهم على فهم وتطبيق الشعر الإنجليزي بصورة أقرب إلى الواقع المعاصر.