قسم الصحافة والإعلام يعقد ندوة علمية حول مهارات الإعداد والتقديم الإذاعي والتلفزيوني

28 - تشرين الأول - 2019

 

عقد قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية بغزة ندوة علمية بعنوان :"مهارات الإعداد والتقديم الإذاعي والتلفزيوني"، وأقيمت الندوة بقاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية بحضور كلٍ من: الدكتور رائد صالحة- عميد كلية الآداب، والدكتور أمين وافي- رئيس قسم الصحافة والإعلام، واستضافت الندوة الدكتور إسلام صقر- مذيع في قناة الأقصى الفضائية، والإعلامي وائل جروان- معد ومقدم برامج في إذاعة صوت الأقصى،  والإعلامية أمل حبيب- من مؤسسة الرسالة، وحضرها جمع من أعضاء هيئة التدريس والطلبة بالقسم.

وتأتي هذه الندوة في إطار الأنشطة اللامنهجية لمساق الإعداد والتقديم الإذاعي والتلفزيوني الذي يحاضره الدكتور تامر الشريف، والأستاذة ريم أبو حصيرة.


من جانبه، أكد الدكتور صالحة على أهمية النهوض بمستوى الإعلام في فلسطين، مشيرًا إلى المتطلبات الأساسية لنجاح الإعلامي، ونصح الطلبة باستثمار مواقع التواصل الاجتماعي بشكل إيجابي وبذل المزيد من الجهد للوصول إلى ما يطمحون إليه.

ودعا الدكتور وافي الطلبة إلى بذل الجهد الشخصي ومواجهة التحديات، معربًا عن سعادته بمحتوى الندوة، وأكد على عقد المزيد من اللقاءات المشابهة لإفادة الطلبة.

 من ناحيته، استعرض الإعلامي الدكتور صقر تجربته الشخصية في المجال الإعلامي، مؤكدًا ضرورة السعي والممارسة والتدريب، ونوّه  الدكتور صقر إلى أن الأداء والحضور القوي أهم من الصوت، بالإضافة إلى أهمية اللغة العربية لدى الإعلاميين، داعيًا إياهم إلى ضرورة الانتباه إلى الأساسيات اللغوية الرئيسة.


بدوره، تحدث الإعلامي جروان بشيء من التفصيل عن أهمية الصوت للمذيع ودوره الإيجابي والفعّال في التأثير على الجمهور، وتطرق إلى المهارات المطلوبة لوظيفة التعليق الصوتي

وأشارت الإعلامية حبيب إلى أهمية مرحلة إعداد البرامج وكتابة النصوص الإعلامية، وقدمت مجموعة من النصائح للطلبة، منها: تدوين الملاحظات لأن الإعداد والنص المكتوب هو العصب والركيزة الأساسية لكل عمل إعلامي، مشيرةً إلى ضرورة تحديد الفكرة والإبداع في الكتابة للخروج بمادة إعلامية مميزة.