يوم دراسي بكلية تكنولوجيا المعلومات حول التوجهات الحديثة في هندسة البرمجيات وعلم البيانات

23 - تشرين الأول - 2019

نظمت كلية تكنولوجيا المعلومات في الجامعة الإسلامية يومًا دراسيًا بعنوان: "التوجهات الحديثة في هندسة البرمجيات وعلم البيانات"، وانعقد اليوم الدراسي في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية، بحضور الدكتور باسم العجلة -نائب عميد كلية تكنولوجيا المعلومات، والدكتور عبد الكريم الأشقر -رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر، ولفيف من الهيئة التدريسية في الكلية، وجمع من طلبة الكلية والمهتمين.


الجلسة الافتتاحية

بدوره، أشار الدكتور العجلة إلى أن كلية تكنولوجيا المعلومات تحرص على عقد الأيام الدراسية التي تهدف إلى زيادة قدرات الطلبة والخريجين في المجالات المختلفة لتكنولوجيا المعلومات، وأكد على أن المساقات الدراسية غير كافية ليطّلع الطالب على تطورات التكنولوجيا.

من جانبه، رحّب الدكتور الأشقر بالحضور، منوهًا إلى أن اليوم الدراسي يركز على مجال هندسة البرمجيات وعلم البيانات، ولفت الدكتور الأشقر إلى أن اليوم الدراسي يستضيف مجموعة من الخبراء والاستشاريين والمتخصصين في مجال هندسة البرمجيات ومجال علم البيانات، موضحًا أن الكلية تحرص على تقديم كل ما هو جديد للطلبة.

الجلسة الأولى

وفيما يتعلق بالجلسات العلمية لليوم الدراسي، فقد انعقد على مدار ثلاث جلسات علمية، وتناولت الجلسة العلمية الأولى تطوير البرمجيات والمنهجيات الحديثة، وتحدّث خلالها المهندس محمد ياغي عن "استخدام أطر العمل في تطوير الويب"، واستعرض المهندس خليل سليم تطبيق منهجيات Agile في تطوير البرمجيات، وتطرقت المهندسة منى صبيح إلى فحص البرمجيات.


الجلسة الثانية

وبخصوص الجلسة العلمية الثانية فقد أقيمت تحت عنوان: "علم البيانات وتقنيات الذكاء الاصطناعي"، أوضحت خلالها الدكتور وازن شبير سلسلة الكتل، وتناول الأستاذ الدكتور نبيل حويجي مفهوم ربوت الدردشة في الأعمال الإنسانية، وتحدّث الدكتور إياد الشامي عن علم البيانات وانترنت الأشياء.

الجلسة الثالثة

وبخصوص الجلسة العلمية الثالثة بعنوان: "العمل الحر وقصة نجاح"، فقد تناول خلالها المهندس اسلام مزيد مفهوم العمل الجماعي من خلال Agency، وأوضح المهندس سعد حبيب كيفية كتابة مقترح المشروع، واستعرض المهندس حسن الحطيب قصتي نجاح مسجلتين لمجموعة من الخريجين الذين انخرطوا بسوق العمل.