فريق من الجامعة الإسلامية يزور جامعة تامبيري Tampere في فنلندا

16 - أيلول - 2019


زار فريق من الجامعة الإسلامية بغزة جامعة تامبيري Tampere في فنلندا ضمن المشروع المشترك eTraining FinPal خلال الفترة من 1-7 أيلول سبتمبر 2019م، حيث ضم الفريق كلاً من: الدكتور نظمي المصري- مدير المشروع، والأستاذة الدكتورة سناء أبو دقة- عضو اللجنة التوجيهية للمشروع.

 واشتمل جدول الزيارة مجموعة من اللقاءات مع فريق المشروع في كلية التربية بجامعة تامبيري والمكون من: الدكتورة فيزا كورهونين، والدكتورة بولينا ألينيوس، والدكتورة يوري ليندن، والدكتورة فيزنا هولبيك.

 وتم الاطلاع على إجراءات البرنامج التدريبي الذي تم تنفيذه في شهر أغسطس الماضي بعنوان: "التميز في مهارات التعليم العالي" الذي هدف إلى تحسين الكفايات التربوية للأكاديميين العاملين بجامعات قطاع غزة والبالغ عددهم ٧٥ أكاديميًا، حيث تم عقد هذا البرنامج التدريبي ضمن أنشطة وحدة التميز الأكاديمي التابعة لعمادة الجودة والتطوير بالجامعة الإسلامية.


 

وقد اختتمت اللقاءات مع فريق المشروع الفنلندي بمناقشة إعداد ونشر الأبحاث المشتركة، ومناقشة آفاق التعاون المستقبلي للبناء على نتائج المشروع الحالي لإعداد المزيد من المشاريع الدولية المشتركة.

 

وفي سياق متصل، حضر فريق الجامعة الإسلامية جلسة سمينار عقدتها كلية التربية في جامعة تامبيري لطلبة الدكتوراه، حيث تم التطرق إلى نظامي التعليم العالي في فلسطين وفنلندا، وتم التأكيد على أهمية التواصل العلمي والبحثي بين طلبة الدراسات العليا في الجامعتين من خلال عقد لقاءات مشتركة. 

وجرى خلال الرحلة العلمية زيارة مكتب العلاقات الخارجية بجامعة تامبيري لمناقشة آفاق التعاون المشترك في المشاريع الدولية مثل اراسموس بلس وغيرها، وقدم الدكتور نظمي المصري عرضًا عن واقع التعليم العالي في فلسطين، وأنشطة ومخرجات مشروع FinPal وذلك أثناء زيارة الوكالة الوطنية الفنلندية للتعليم التي تدير تمويل المشروع في هلسنكي، حيث تم عرض واقع التعليم العالي في فلسطين. 

والتقى الفريق مع  بعض خبراء الإدارة التربوية، وتم تبادل الخبرات في تقديم وإدارة المشاريع الدولية المشتركة، وبعد انتهاء الزيارة انتقل وفد الجامعة الإسلامية لزيارة النرويج ضمن مشروع مشترك بين الجامعة الإسلامية وجامعة جنوب شرق النرويج وجامعة الخليل.