عمادة البحث العلمي والدراسات العليا تنظم ورشة عمل توعوية بإدارة البيانات البحثية ومشاركتها

02 - أيلول - 2019


نظمت عمادة البحث العلمي والدراسات العليا في الجامعة الإسلامية ورشة عمل توعوية بعنوان: "إدارة البيانات البحثية ومشاركتها"، وذلك ضمن مشروع إدارة مخرجات البحث العلمي من خلال المستودعات المؤسسية متاحة الوصول في مؤسسات التعليم العالي "رومور" الممول من برنامج أراسموس بلس، وذلك في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى القدس للقاعات الدراسية بحضور كل من: الدكتور حاتم العايدي، والدكتور علاء الهليس، والدكتور إياد الأغا، ولفيف من الأكاديميين والهيئات التدريسية في الكليات.

وتهدف الورشة إلى التوعية بمفهوم إدارة البيانات البحثية ومشاركتها، ومفهوم الحقوق الملكية الفكرية، والنشر المفتوح، ومساهمة مستودع الجامعة الإسلامية في التعريف بهذه المفاهيم.


وتضمنت الورشة التوعوية جلستين علميتين، ترأس الجلسة العلمية الأولى الدكتور العايدي، حيث استعرضت الجلسة تجربة التبادل الأكاديمي مع جامعة بارما في إيطاليا ضمن مشروع اراسموس بلس، وكان الهدف من هذه الزيارة أن يشرف فريق رومور بالجامعة الإسلامية على المدرسة الصيفية التدريبية في جامعة بارما التي استمرت لمدة عشرة أيام في الفترة 1-10/يوليو من العام الحالي، وتضمنت العديد من ورش العمل التدريبية والزيارات الميدانية لعدد من الجامعات الإيطالية، نتج عنها تشكيل مجموعات بحثية تساعد في الوصول لأفضل مخرجات البحث العلمي في بيئة العمل الفلسطينية.

وتحدّث الدكتور علاء الدين الجماصي عن تجربة التبادل الأكاديمي وإطلاق المستودع البحثي، وزيارة فريق رومور لجامعة بارما، وتحدّث الدكتور توفيق برهوم عن العلم المفتوح، وقدّم أمثلة لبعض الأدوات المستخدمة.


وترّأس الجلسة العلمية الثانية الدكتور الهليس، حيث أوضح خلالها الدكتور عبد الرحيم الشكري حقوق الطبع والنسخ، وترخيص المشاع الإبداعي، وتطرّق الدكتور أنور أبو ظريفة إلى الإشراف على البيانات، ونظرة عامة على بعض الأدوات.

واشتملت ورشة العمل على جلسة التدريب التي أدارها الدكتور إياد الأغا، وتحدّث خلالها عن البيانات البحثية من خلال مشروع رومور في الجامعة الإسلامية بشكل تطبيقي.