وحدة التميز الأكاديمي والشئون الأكاديمية تفتتحان البرنامج التدريبي الأول للأساتذة الأكاديميين" التميز في مهارات التعليم العالي"

29 - تموز - 2019


عقدت وحدة التميز الأكاديمي بعمادة الجودة والتطوير بالتعاون مع الشئون الأكاديمية في الجامعة الإسلامية لقاءً تعريفيًا خاصًا بالبرنامج التدريبي الأول من نوعه في قطاع غزة للأساتذة الأكاديميين بعنوان :"التميز في مهارات التعليم العالي"، الذي يهدف إلى تحسين الكفايات التربوية وقدرات التدريس الجامعي للأكاديميين وذلك بالاستفادة من التجربة الفنلندية في التعليم.

 وحضر اللقاء كل من: الأستاذ الدكتور سالم حلس-نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية، والدكتور محمد الحنجوري- عميد الجودة والتطوير، والأستاذ الدكتور عليان الحولي- عضو فريق مشروع e-training FinPal-، والدكتور نظمي المصري- رئيس مجلس إدارة  e-training FinPal- ، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة الإسلامية،  بالإضافة إلى نوّاب أكاديميين وممثلين عن جامعات قطاع غزة.

من جانبه، أشار الأستاذ الدكتور حلس إلى أن هذا البرنامج هو نتاج اتفاقية مثمرة بين الجامعة الإسلامية وجامعة تامبيري في فنلندا، ومن أهم أنشطة مشروع " تطوير الممارسات التربوية في مؤسسات التعليم العالي" الممول من وزارة الخارجية الفنلندية، وأكّد على أن المشروع يسعى إلى تحسين جودة العملية التعليمية، ورفد المجتمع الفلسطيني بالكفاءات الأكاديمية.

وأشاد الأستاذ الدكتور حلس بأهمية التعليم الفعّال الذي يركز على تعزيز دور ومشاركة الطالب في العملية التعليمية، وشكر وزراة الخارجية الفنلندية، وأثنى على جهود فريق المشروع في الجامعة الإسلامية وكذلك الشركاء في جامعة تامبيري.

يتمحور البرنامج حول تعزيز مشاركة الطلاب في العملية التعليمية، وتصميم بيئة تعليمية مناسبة للتعلم، وتحديد السمات الخاصة بالتعليم الجامعي، وتطوير الخبرة في التدريس والتعلم الجامعي. وينفذ برنامج " التميز في مهارات التعليم العالي" عدد من المتدربين الأكاديميين الذين اكتسبوا الخبرة الكافية خلال فترة تدريبهم لمدة (190) ساعة على يد خبراء من جامعة تامبيري؛ حيث سيقوم المتدربون بنقل الخبرة الفنلندية إلى الجامعات الفلسطينية الأخرى من خلال هذا البرنامج المتخصص.

وأفاد الأستاذ الدكتور عليان الحولي أن "البرنامج سيكون مشبّعًا بالجانب العملي"، وتبلغ عدد ساعات البرنامج 60 ساعة تدريبية، ويشارك فيه 126 متدرباً من كافة جامعات قطاع غزة وسيتم تقسيمهم إلى خمس مجموعات، يبدأ العمل بالبرنامج يوم السبت 3 أغسطس 2019 وحتى 29 أغسطس 2019، حيث سيتم منح شهادة معتمدة من الجامعة الإسلامية وجامعة تامبيري لكل متدرب.

وخلال كلمته عبر تقنية السكايب، تحدث الدكتور المصري عن مراحل ومخرجات مشروع " تطوير الممارسات التربوية في مؤسسات التعليم العالي" والذي يصبّ في خدمة العملية التعليمية بالمقام الأول، ونوّه الدكتور المصري إلى أنه تم تنفيذ خمس مراحل طيلة مدة المشروع: أولًا، تحديد المهارات التي يحتاجها الأساتذة الأكاديميين لفهم بيئة العملية التعليمية، ثانيًا، تصميم برنامج لإعداد متدربين متخصصين في التعليم الجامعي؛ ثالثًا، تدريب 16 أكاديمياً من الجامعة الإسلامية على يد خبراء تربويين من جامعة تامبيري، رابعًا، نشر الخبرات والمعارف التربوية التي اكتسبها الأساتذة المتدربين من البرنامج، خامسًا، تقييم البرنامج وتحديد النتائج ووضع التوصيات اللازمة.

 وصرّح الدكتور المصري أن المشروع قد نتج عنه مشاركات فاعلة لأعضاء الجامعة الإسلامية في مؤتمرات علمية دولية وذلك بالتعاون مع جامعة تامبيري، وكذلك نشر الأبحاث المشتركة في مجلات عالمية بالإضافة إلى تجهيز مختبر حاسوب وإنشاء وحدة التميز الأكاديمي الذي تشرف عليه عمادة الجودة والتطوير بالجامعة.

وتخلل اللقاء عرض لأبرز تجارب المتدربين الأكاديميين على يد خبراء من فنلندا؛ وتحدثت الدكتورة فاتن أبو شوقة- تخصص الرياضيات- عن تجربتها في تطوير مساق الرياضيات العامة للمرحلة الأساسية، وأفادت أن نسبة حضور الطلاب في هذا المساق قد ازدادت عن المعتاد، حيث أنها قد استخدمت استراتيجيات جديدة في التدريس.