فوز أكاديمي وإداري من الجامعة الإسلامية بمنحة برنامج زمالة

18 - حزيران - 2019


أعلنت مؤسسة التعاون عن نتائج الدورة الثامنة من منحة برنامج زمالة لدعم الابتعاث الجامعي للعاملين في الجامعات الفلسطينية، حيث حصل اثنين من العاملين في الجامعة على المنحة لقضاء زيارات علمية بحثية وتدريبية في جامعات في أمريكا وأوروبا.

من كلية الهندسة، حصل الدكتور فادي النحال- عضو هيئة التدريس في كلية الهندسة، على منحة لزيارة بحثية علمية لجامعة Georgia Institute of Technology. ويرتكز موضوع الابتعاث على تطوير تقنيات جديدة لشبكات الوصول (الإنترنت) البصرية في المستقبل.

 وعن أهداف المنحة يشير الدكتور النحال إلى أنه في ظل النمو السريع لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وبالتحديد خلال العقود القليلة الماضية، فإنه يوجد هناك أيضا زيادة سريعة في سرعات الإنترنت والتطبيقات التي تتطلب عرض النطاق الترددي التي تسهم بدورها في انتشار استخدام الألياف البصرية في شبكات الوصول، حيث أن البحث المقترح سيركز على زيادة سرعة التشغيل، ونسبة الانقسام (أي زيادة عدد المستخدمين)، والحد الأقصى لمسافات وصول شبكات الإنترنت المستقبلية بفعالية من حيث التكلفة".

ومن عمادة البحث العلمي والدراسات العليا في الجامعة، حصل الأستاذ بلال أبو راس على منحة تدريبية لمركز نقل التكنولوجيا University of Warsaw Technology Transfer Office. وتهدف الزيارة التدريبية إلى رفد الجامعة الإسلامية بخبرات ذات علاقة بأحدث تطبيقات نقل التكنولوجيا ومخرجات الأبحاث العلمية وربطها بالقطاعات الصناعية والتجارية، وأشار الأستاذ أبو راس إلى أن الجامعة الإسلامية وقعت خلال الفترة القريبة الماضية على اتفاقية لإنشاء مركز لنقل التكنولوجيا في الجامعة الإسلامية بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني والمنظمة الدولية للملكية الفكرية، حيث ستسهم الزيارة في وضع الجامعة الإسلامية في مقدمة الجامعات الفلسطينية في هذا المجال من خلال مجموعة كبيرة من الخبرات التي سيتم نقلها وتطبيقها فيها.

يذكر أن منحة برنامج زمالة للابتعاث تهدف إلى تطوير قدرات العاملين في الجامعات الفلسطينية من خلال إتاحة الفرصة للعاملين لقضاء زيارات علمية بحثية أو تدريبية عملية في جامعات مرموقة عالمية.