الخريج ساهر يونس

جودة التعليم في الإسلامية صقلت شخصيتي وصولًا لمدير مكتب جايكا-غزة

15 - حزيران - 2019
 

لأن الطموح ليس له حدود، والأمل لا يعرف المستحيل، لا يزال حَلم أن يرى بلده فلسطين في مثابةٍ متقدمة من الرقي الذي وجده في دولة اليابان ملازمًا لتفكير خريج كلية الهندسة ساهر يونس، فذات الإرادة، وروح التحدي والكادر البشري المميز أهم ما يجمع البلدين، فيحاول من خلال المشاريع المميزة التي يقدمها من خلال المؤسسة الدولية التي يعمل بها تحقيق التنمية لمجتمعه، وزرع فكرة فلسطين مستقلة.


الموظف المثالي

ساهر يونس خريج الهندسة المدنية من الجامعة الإسلامية عام 1999، ومدير مكتب جايكا في قطاع غزة يقول: "التحقت بالعمل بمكتب جايكا "الوكالة اليابانية للتعاون الدولي" في فلسطين منذ تأسيسه عام 1999".

وفي العام 2010 عمل الخريج يونس كمدير لمكتب جايكا في قطاع غزة، وهي مؤسسة حكومية يابانية تابعة لوزارة الخارجية اليابانية تقوم بتقديم المساعدات الرسمية التنموية الخاصة بالحكومة اليابانية وتختص بمساعدة النمو الاقتصادي والاجتماعي في الدول النامية من خلال المشاريع التنموية الخاصة بمختلف القطاعات لا سيما تطوير البنية التحتية للدول النامية وتطوير الكوادر البشرية فيها، وكذلك تعزيز التعاون الدولي مع دول العالم.

وعن أبرز ما قدمته وكالة جايكا لمدينته غزة، يوضح الخريج يونس: "قامت جايكا بتنفيذ العديد من المشاريع الخاصة ببناء المدارس وتزويد المستشفيات بمعدات طبية ومشاريع الطاقة الشمسية وكذلك مشاريع اعادة اعمار البنية التحتية في مجال المياه والصرف الصحي والكهرباء ومشاريع إدارة النفايات الصلبة والطبية".


الخريج يونس الحاصل على جائزة وكالة جايكا للموظف المثالي على مستوى العالم عام 2014؛ تقديرًا لحُسن أدائه في تنفيذ المشاريع خلال الحروب المتتالية على غزة، وتأمين استمرار الدعم الياباني خلالها ووصوله إلى مستحقيه، يلفت إلى: "قامت وكالة جايكا بإنشاء القاعة الذكية في الجامعة الإسلامية".

وتعد الجامعة مؤسسة ذات شراكاتٍ متعددة مع المؤسسات الدولية من ضمنها اليابان، في مجال خدمة الطلبة وتطوير قدراتهم في مجال تكنولوجيا المعلومات وتطوير القدرات، ومنها انشاء القاعة الذكية في مبنى تكنولوجيا المعلومات في الجامعة والتي تضم أجهزة الحاسوب، وشاشات عرض، وفيديو كونفرنس، وتقنيات حديثة لعقد دورات التعليم الإلكتروني، والعمل عن بعد.
وفيما يخص مشاركاته الدولية، يؤكد الخريج يونس على أنه شارك في عدة مؤتمرات دولية، أهمها: مؤتمر ميثاق الطاقة الدولي في طوكيو عام 2016، وعدة مؤتمرات خاصة بالتنمية في الدول المجاورة، مثل: مصر والأردن.


أولو الفضل

ويقول الخريج يونس: "جودة التعليم المميز في الجامعة الإسلامية ساهمت في صقل شخصيتي وتطوير مهاراتي، الأمر الذي مكنني من الدخول إلى الحياة العملية بكل ثقة، والتغلب على الصعوبات التي واجهتني بفضل التواصل مع بعض الأساتذة في الجامعة لتقديم النصح التي تؤهلني لخوض التجارب الجديدة".

الخريج يونس الحاصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الإسلامية يقول: "يرجع الفضل لوالديّ لما وصلت إليه من مكانة، إضافة إلى الزملاء والأصدقاء اليابانيين الذين لم يتوانوا يومًا لتقديم النصيحة لي في مجال عملي".

وشاركت وكالة جايكا مؤخرًا في اختتام مشروع العمل عن بعد بحضور السفير الياباني تاكيشي أوكوبو والذي ينفذه مركز التجارة العالمي بتمويل من الحكومة اليابانية، وبتنفيذ حاضنة الأعمال والتكنولوجيا في الجامعة الإسلامية BTI)