الجامعة الإسلامية تحصل على اعتماد لدبلوم مهني متخصص في المباني الموفرة للطاقة

10 - حزيران - 2019


حصلت الجامعة الإسلامية بغزة على اعتماد لبرنامج دبلوم مهني في المباني الموفرة للطاقة من الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية بوزارة التعليم العالي، ويعد هذا البرنامج الأول من نوعه في فلسطين، ويبدأ البرنامج مع بداية العام الأكاديمي 2019/2020 من خلال عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر وبإشراف مع قسم الهندسة المعمارية بالجامعة.

ويستهدف البرنامج الجديد المعماريين والمهندسين بكافة التخصصات بهدف رفع قدراتهم في مجال تصميم وتنفيذ مباني موفرة للطاقة وصديقة للبيئة، وبما يتناسب مع الظروف السائدة في قطاع غزة، ويستمر البرنامج لمدة عام دراسي، ويشمل دراسة أحد عشر مساقاً متنوعاً في جميع المجالات ذات العلاقة بتصميم المباني الموفرة للطاقة بما في ذلك التصميم البيئي، والتحليل الحراري، والطاقة المتجددة، ومواد البناء وغيرها.

 ويتميز البرنامج بالتركيز على الجانب العملي والتطبيقي مقارنة بالبرامج الأكاديمية الأخرى، حيث ينقسم إلى 30% نظري و70% عملي، مما يوفر فرصة للطلبة لتطوير قدراتهم واكتساب مهارات عملية تمكنهم من ممارسة أعمال التصميم والتنفيذ للمباني بكفاءة عالية.

يشار إلى أن تطوير هذا البرنامج جاء ضمن أنشطة مشروع "بناء قدرات العاملين في مجال المباني الموفرة للطاقة" الذي ينفذه قسم الهندسة المعمارية بالجامعة الإسلامية بغزة بالشراكة مع كلية العلوم المعمارية بجامعة فيينا التقنية بالنمسا، وبتمويل من برنامج APPEAR.

بدوره، لفت الأستاذ الدكتور أحمد محيسن- مدير المشروع، أن البرنامج سيساهم في نشر الوعي بمفهوم المباني الموفرة للطاقة، وتطوير قدرات العاملين بالمؤسسات المحلية وخريجو الهندسة في هذا المجال من خلال المساقات المتنوعة والتطبيق العملي لتقنيات توفير الطاقة في المباني.

وأكد الأستاذ الدكتور محيسن أن البرنامج يتوافق مع احتياجات قطاع غزة لاستخدام الطاقة المتوفرة بكفاءة، بالإضافة إلى إنتاج طاقة من مصادر متجددة، خاصة في ظل ما يعانيه القطاع من شح في الكهرباء ومصادر الطاقة التقليدية، وأضاف البرنامج يتوافق مع الإستراتيجية العامة لتحقيق بيئة نظيفة وتنمية عمرانية واقتصادية مستدامة في فلسطين.    

لمزيد من الاستفسار يرجى زيارة الرابط التالي: http://cdi.iugaza.edu.ps/Departments.aspx?id=48