ورشة عمل في الجامعة تناقش تحسين ممارسات الحوكمة في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية

06 - شباط - 2019

 

أقيمت في الجامعة الإسلامية ورشة عمل  على مدار أربعة أيام لمناقشة تحسين ممارسات الحوكمة في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية، الذي يُعَد جزءاً من الأنشطة المرتبطة ببرنامج أراسموس بلس ( (ERASMUS+.

واجتمع شركاء المشروع وناقشوا خبراتهم المتعلقة بأفضل الممارسات المتبعة في حوكمة وإدارة الجامعات، وقد كان هذا التحالف بين الشركاء متنوعاً للغاية ليقدم وجهة نظر شاملة  متعلقة  بإدارة الجامعات العالمية العريقة.

 ويضم التحالف خمس جامعات فلسطينية، هي:  الجامعة الإسلامية-غزة، جامعة النجاح الوطنية، وجامعة بيرزيت، وجامعة بوليتكنك فلسطين، والجامعة العربية الأمريكية، وخمس جامعات أوروبية، هي: جامعة كلية كورك- أيرلندا، وجامعة سيينا - إيطاليا، وجامعة ليوبليانا- سلوفينيا، وجامعة إيفورا- البرتغال، واتحاد جامعات البحر الأبيض المتوسط.

 

وجرى مناقشة عدة موضوعات، منها: النماذج المختلفة للحوكمة، والتحديات الرئيسة التي تواجه كلا منها من ناحية التخطيط والتنفيذ، بالإضافة إلى تقييم أداء طاقم العمل الأكاديمي وغير الأكاديمي، و تشكيل فريق التقييم ونظام ضمان الجودة في جامعات مختلفة.

وفي السياق ذاته، تم عرض تصميم الخدمات كأداة من أدوات التعليم، وقد تم مناقشته بشكل شامل وناقد نظراً لقابليتها التطبيقية الفاعلة لمعالجة مشكلات التعليم العالي.

وناقش المشاركون عدة أنظمة وهياكل للحوكمة وإدارة الجامعات والتي من خلالها تم تحديد الثغرات وأوجه القصور في جامعاتهم، وبالتالي دمج أفضل الممارسات التحسينية من الجامعات العريقة لتحسين مستوى الأداء في جامعاتهم.