نفذته "بال ثينك" بالشراكة مع مؤسسة "سويس بيس" السويسرية

الجامعة الاسلامية تشارك في برنامج "تعزيز الحوار بين الجامعات في غزة والضفة الغربية"

30 - كانون الثاني - 2019

شارك وفد من الجامعة الإسلامية في البرنامج التدريبي تعزيز الحوار بين الجامعات في غزة والضفة الغربية   والذي يضم الجامعة الإسلامية وجامعة الازهر وجامعة بيرزيت وتنفذه مؤسسة بال ثينك للدراسات الاستراتيجية بالشراكة مع مؤسسة سويس بيس السويسرية.

وكان الوفد ممثلا في الدكتور هشام ماضي -نائب عميد الشؤون الخارجية، والمهندسة أماني المقادمة -رئيس قسم بعمادة العلاقات الخارجية، والأستاذ منير أبو راس -نائب رئيس قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب، والأستاذ عز الدين قوتة -رئيس مجلس الطلبة، وأعضاء من المجلس وعدد من طلبة الجامعة.


واشتمل البرنامج التدريبي على عدد من الورش الحوارية على مدى يومين بهدف جسر الهوة ومعالجة العديد من الانطباعات المسبقة التي حالت دون تفاعل الجامعات بالشكل المطلوب تجاه الوحدة الوطنية .

وتمحور النقاش حول سبل تحليل بيئة الصراع ومكوناته والعناصر المؤثرة سلبا وإيجابا وفهم العلاقات المعقدة وجوانب الاختلاف والاتفاق والخروج بتوصيات وسياسات تهدف لإحداث تغيير ايجابي وبناء علاقات أكثر فعّالية.

وخلص البرنامج الى أن سنوات الانقسام خلقت أحكامًا وانطباعات سلبية مسبقة عن الآخر، لكن الكثير منها يمكن معالجته بسهولة في حال توفرت بيئة التواصل مع الرغبة الصادقة والنضج والحرص على المصلحة العامة.


وقد نفذ التدريب بالبرنامج الخبير الدولي في حل الصراع وتعزيز السلم الاهلي الأستاذ زاهد يوسف _ايرلندا الشمالية_ وهو ذو خبرة 15 عاماً في تطوير وتصميم برامج التنمية، بناء السلام، وحل النزاع في مناطق النزاع مثل تشاد، السودان، الكونغو، وغيرها .