فوز طالب من كلية تكنولوجيا المعلومات بالمركز الأول في المسابقة الوطنية الأولى في البحث العلمي للطالب الجامعي

27 - كانون الثاني - 2019

 

فاز الطالب محمد حمادة -من برنامج الماجستير في تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الإسلامية، بالمرتبة الأولى في مجال تكنولوجيا ونظم المعلومات في المسابقة الوطنية الأولى في البحث العلمي للطالب الجامعي، عن بحثه "نظام دعم القرار بالاعتماد على الأنطولوجيا للحكم على الحالات الاجتماعية" الذي أشرف عليه الدكتور ربحي بركة- عميد كلية تكنولوجيا المعلومات.

 وجاء إعلان فوز الجامعة الإسلامية خلال حفل رسمي عقد مؤخراً في قاعة معهد الإعلام التربوي في مدينة البيرة برعاية وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، بحضور معالي الدكتور صبري صيدم- وزير التربية والتعليم العالي، وممثلي الجامعات الفلسطينية والطلبة الفائزين.

ويتناول البحث بناء نظام قائم على الأنطولوجيا لمساعدة الباحثين الاجتماعيين على اتخاذ أفضل وأعدل القرارات الخاصة بالمساعدة المالية المقدمة من الشئون الاجتماعية، ويهدف هذا النظام إلى توحيد عملية اتخاذ القرارات بشأن القضايا الاجتماعية التي تؤدي إلى اتخاذ قرارات موثوقة ودقيقة وتبرير هذه القرارات.



وفي تعقيبه على فوز الجامعة الإسلامية، قال الدكتور بركة :"أن النظام يركز على معايير الحماية الاجتماعية للحالات الاجتماعية والبرامج ذات الصلة بهذه الحالات، حيث يتم تحويل هذه المعايير إلى قواعد الويب الدلالي لاستنتاج معرفة جديدة خاصة بالحالة الاجتماعية المراد اتخاذ القرار بشأنها من قاعدة المعرفة الخاص بالنظام والمكونة من الانطولوجيا والحالات الاجتماعية السابقة والقواعد الدلالية بحيث يتمكن الباحث الاجتماعي من اتخاذ القرار الصحيح الخاص بالحالة الاجتماعية المعنية وتفسير لسبب اتخاذ هذا القرار".

وأكد الدكتور بركة على أهمية البحث كون الشريحة المستهدفة كونها أكثر شرائح المجتمع الفلسطيني عوزاً وتحتاج الى قرار شفاف وعادل.