خرجت خلاله (4007) خريجاً وخريجة

الجامعة الإسلامية تتوج العام 2018م بتقدم في التصنيفات العالمية والجوانب الأكاديمية والبحثية والمجتمعية

05 - كانون الثاني - 2019

 

تستقبل الجامعة الإسلامية بغزة عامها الجديد 2019م بحصيلة وافرة من الإنجازات النوعية التي حققها خلال العام 2018م، التي جاءت بفضل تضافر الجهود، والحرص على تحقيق الرفعة والتقدم للجامعة، والعمل الدءوب المخلص والهادف إلى الحفاظ على مكانتها وسمعتها الطيبة في الأوساط الأكاديمية على المستويات المحلية والدولية والإقليمية.

وتسعى الجامعة عاماً بعد عام إلى تعزيز حضورها في مجالات: التعليم الأكاديمي، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع والتعليم المستمر، فضلاً عن توطيد علاقاتها الناجحة مع المؤسسات الأكاديمية والبحثية داخل فلسطين وخارجها.


تصنيفات وإنجازات

وتكللت جهود أسرة الجامعة الإسلامية في العام 2018م بحصول الجامعة الإسلامية على المرتبة الأولى فلسطينياً و (29) عربياً وفق تصنيف Uni Rank العالمي، وتقدمها (100) مرتبة على المستوى العالمي في تصنيف ويبومتركس العالمي.

ليس هذا فحسب، فقط نال الدكتور خميس الاسي- عضو هيئة التدريس بكلية الطب، شرف تصنيفه الأول عربياً وفلسطينياً يُمنح درجة الزمالة الفخرية من جامعة أكسفورد- بريطانيا وذلك لخبرته في ثقافة الطب المسند بالبراهين، وفوز الجامعة الإسلامية بالشراكة مع جامعة جلاسكو- بريطانيا بمشروع "تعزيز أثر برنامج تعليم اللغة العربية عبر الإنترنت من فلسطين"، فضلاً عن حصول طالبتين من قسم اللغة الإنجليزية على المراكز الأولي في مسابقة نظمتها هيئة خدمات الأصدقاء الأمريكية، فوز فريق الجامعة الإسلامية بالمركز الأول في هاكاثون الإبداع "القطاع الصحي".

وبتمويل من الوكالة البلجيكية للتنمية حصل فريق من طلبة كلية الهندسة على المركز الأول في مسابقة Hack The Goalsالتي أطلقتها حاضنة يوكاس التكنولوجية، وفوز (4) خريجات من كلية الهندسة بجائزة "صبّاغ وخوري للهندسة" 2018م في دورتها الثالثة، وفوز مشروع مشترك بين الجامعة الإسلامية بغزة وجامعة النجاح بمنحة المقدسي الفرنسية.

هذا، وحصلت خريجة من الجامعة الإسلامية على لقب بطل الأرض في الحفاظ على البيئة لمنطقة غرب آسيا لعام 2018م وكانت أول فلسطينية تحصل علي اللقب،  ومن بين (100) مرشحة لعام 2018م فازت أكاديمية من قسم الرياضيات بزمالة برنامج لوريال- اليونسكو "من أجل المرأة في العلم" 2018م، ونجح خريج من كلية الهندسة في تطوير تقنية جديدة لإزالة العناصر المشعة من المياه، و حصل الدكتور نظمي المصري "الأستاذ المشارك بقسم اللغة الإنجليزية" على زمالة بحثية من جامعة Durham في بريطانيا، صدور موسوعة "أنيس المحدث" للأستاذ الدكتور نافذ حسين حماد، فوز فريق الجامعة الإسلامية بالمركز الأول في نهائي دوري مناظرات فلسطين على مستوى جامعات الوطن.

وفازت الجامعة الإسلامية بأربعة مشاريع تبادل دولي بتمويل من برنامج أراسموس بلس، وفازت بمشروع ممول من برنامج أراسموس بلس للعام 2018 – 2019م ضمن محور بناء القدرات، وبدعم من MEDRCفاز مشروع من كلية تكنولوجيا المعلومات بمنحة Innovation Initiative ، وفازت كل من كليتي الهندسة وكلية تكنولوجيا المعلومات بجائزة زهير حجاوي للبحث العلمي 2018م، شاركت الجامعة في تأسيس اتحاد دولي جديد للجامعات.


  وبتمويل من البنك الدولي تم افتتاح مختبر العمل الحر في كلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة، وافتتاح مختبر حاسوب وأنظمة مراقبة ممول من شركة الاتصالات الخلوية الفلسطينية "جوال"، وافتتاح قاعة تصوير المحاضرات ضمن مشروع تطوير الممارسات التربوية في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية في الجامعة الإسلامية وذلك بتمويل من وزارة الشئون الخارجية الفنلندية، واعتماد الجامعة الإسلامية مركزاً لعقد امتحانات مؤسسة CISI البريطانية،  وافتتاح مختبر حاسوب ضمن مشروع تطوير الممارسات التربوية في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية في الجامعة الإسلامية، وذلك بتمويل من وزارة الشئون الخارجية الفنلندية، وافتتاح مركز دراسات المرأة في الجامعة الإسلامية تحت رعاية وزيرة شئون المرأة.


 

مشاريع التبادل الأكاديمي

وعلى صعيد مشاريع التبادل الأكاديمي للجامعة الإسلامية خلال العام 2018م، شارك طالب من ذوي الإعاقة السمعية في مشروع التبادل الدولي مع جامعة هومبولت-ألمانيا، وشاركت الجامعة في الأسبوع التدريبي في جامعة هومبولت في ألمانيا، وأنهى الأستاذ الدكتور عدنان الهندي زيارة بحثية لجامعة كلود برنارد في مدينة ليون الفرنسية، وبتمويل من برنامج أراسموس بلس الأوروبي أنهى الدكتور وسام عاشور فترة تبادل من أجل التدريب في جامعة جلاسجو في بريطانيا، أنهي مدير مركز خدمات الإعاقة في الجامعة فترة تبادل دولي في جامعة هومبولت في ألمانيا.


الزيارات

أما عن الزيارات النوعية للجامعة خلال العام 2018م، فقد زار السيد جيمي ماكغولدريك- نائب منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط الجامعة الإسلامية واطلع على مشاريع ذوي الإعاقة، وكعادته حل وفد أكاديمي من جامعة أكسفورد البريطانية ضيفاً في كلية الطب بالجامعة واستمرت زيارته أسبوعاً ما بين المحاضرات والأمسيات الطبية والتطبيقية، وقدر الأستاذ الدكتور وليد صويلح- رئيس الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية- رام الله خلال زيارته للجامعة الإسلامية تقدمها في التصنيفات العالمية، هذا وكرمت الجامعة الإسلامية تكرم السيد باسل ناصر- المدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP نظراً لجهوده في خدمة ودعم قطاع التعليم، واعتبر السيد عبد العزيز العمادي -عضو مجلس شورى سابق- قطر، الجامعة الإسلامية بغزة مفخرة لكل جامعات الوطن العربي.


وعبر المهندس مازن غنيم- وزير سلطة المياه الفلسطينية، عن سعادته بزيارة الجامعة الإسلامية، وشدد على أنها تعد أحد صروح العلم الشامخ في فلسطين،  وثمنت المهندسة عدالة الأتيرة -رئيس سلطة جودة البيئة، جهود الجامعة في تبني المشاريع البيئية، وقدرت دورها في خدمة البيئة الفلسطينية، في حين عبر البروفيسور عدنان مجلي- رجل الأعمال الفلسطيني البارز، عن فخره واعتزازه بالمخرجات الأكاديمية والبحثية للجامعة الإسلامية.


اتفاقيات التعاون

وفي سياق اتفاقيات التعاون، فقد وقعت الجامعة الإسلامية اتفاقية تعاون مع جامعة سالفورد-مانشيستر في المملكة المتحدة، واتفاقية أخرى مع مؤسسة التعاون لدعم الأفراد "ذوي الإصابات المسببة للإعاقة" في قطاع غزة، إضافة إلى توقيع اتفاقية تعاون بين الجامعة الإسلامية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بشأن مشروع لدعم الخريجين والرياديين.


ووقع سعادة السفير محمد العمادي اتفاقية "دعم الرسوم الدراسية لطلبة وخريجي الجامعات في قطاع غزة" استفاد منها (2000) طالباً وخريجاً، وفي اتفاقية ضمت الجامعة الإسلامية والأزهر والأقصى جرى مذكرة تفاهم للتعاون الأكاديمي والبحثي والثقافي في مجال علوم وهندسة المواد وتقنيات النانو، وتوقيع اتفاقية تعاون بين الجامعة الإسلامية والمؤسسة الدولية للتربية والعلوم والثقافة-ماليزيا، واتفاقية مع جامعة الأزهر بشأن تطوير منظومة بحثية حديثة لطلبة الدكتوراه في مجال المياه.

وفي السياق ذاته، تم توقيع اتفاقية تنفيذ مشروع " المنح الجزئية للطلبة الجامعيين- قطاع غزة" بين الجامعة الإسلامية وجمعية غزي دستك، وتوقيع اتفاقية تعاون بين اللجنة الوطنية الإسلامية للتنمية والتكافل الاجتماعي والجامعة الإسلامية بشأن تحرير شهادات الخريجين مقابل العمل، وتوقيع اتفاقية تعاون بين الهلال الأحمر القطري والجامعة بشأن تنفيذ برنامج الدبلوم التخصصي في التخدير والعناية المركزة.

هذا وجرى بحث آليات التعاون المشترك في مجالات الريادة والابتكار بين المجلس الأعلى للإبداع والتميز والجامعة الإسلامية، وتوقيع مذكرة تفاهم بين المؤسسة الدولية للتربية والعلوم والثقافة "ايسكو" والجامعة الإسلامية، على هامش المؤتمر الدولي الأول لتعزيز الفرص التعليمية- ماليزيا.


احتفالات تخرج وتسهيلات للطلبة

خرجت الجامعة الإسلامية بغزة خلال العام 2018م على مدار (15) يوماً وضمن أفواج الحرية نحو (4007) خريجاً وخريجة موزعين على كليات الجامعة الإحدى عشر، وتخصصاتها في برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

وفي سياق التسهيلات التي قدمتها الجامعة الإسلامية، فقد أطلقت صندوق وقف الطالب الجامعي في الجامعة بمبلغ تأسيسي 300 ألف دولار، واعتمدت الجامعة الإسلامية (2500) منحة للطلبة الجدد للعام الدراسي 2018-2019م، وتخصيص منحة بنسبة (25%) لطلبة ماجستير التربية الجدد للعام الدراسي 2018/2019م، فضلاً عن مجموعة المنح التي تقدمها لفئات وتخصصات معينة وعددها (20) منحة دراسية.

وجرى الإعلان في الجامعة عن (200) منحة، بقيمة (100$) لكل طالب محتاج،   واعتماد (500) منحة إضافية للطلبة الجدد المحتاجين بقيمة   (25%) من قيمة الرسوم في الفصل الدراسي الأول 2018/2019م.

 

المؤتمرات الدولية

وحظيت الجامعة الإسلامية بعقد العديد من المؤتمرات الدولية خلال العام المنصرم، فقد توج العام 2018م باستضافة الجامعة الإسلامية للمؤتمر العلمي الدولي "تجديد الخطاب الديني .. ضرورة للاعتدال ومتطلبات التعايش السلمي بين الشعوب"، وذلك بالشراكة مع جامعة سكاريا التركية، فضلاً عن انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الأول للعلوم الصحية في الجامعة الإسلامية، وانعقاد المؤتمر العلمي المرحلة الأساسية في فلسطين بالتعاون مع الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية وبرعاية معالي وزير التربية والتعليم الدكتور صبري صيدم. 

 

وبالشراكة مع مؤسسة التعاون عقدت الجامعة الإسلامية مؤتمر الريادة والاستثمار، إلى جانب انطلاق أعمال المؤتمر العلمي السادس "بطالة الخريجين.. آفاق وحلول" في الجامعة الإسلامية، وانطلاق أعمال المؤتمر العلمي "التراث الفلسطيني.. ذاكرة شعب وهوية وطن" في الجامعة الإسلامية.


مشاريع نوعية

وفي إطار المشاريع النوعية للجامعة، فازت الجامعة الإسلامية بدعم من الاتحاد الأوروبي بفرصة المشاركة في مشروع "دعم وتعزيز ريادة الأعمال في الكليات العلمية في الجامعات الفلسطينية"، وبتمويل من البنك الدولي جرى افتتاح مشروع "تهيئة خريجي كلية الهندسة لمواكبة احتياج سوق العمل في مجال الطاقة والمدن الذكية" في الجامعة الإسلامية.

وأطلقت الجامعة الإسلامية مشروع تعليم اللغة العربية بثقافة فلسطينية عن بعد، وافتتحت الجامعة المشروع الأول على مستوى فلسطين "مشروع توليد الكهرباء عن طريق أمواج البحر-غزة".

وتأمل الجامعة الإسلامية بغزة  تحقيق المزيد من الإنجازات والتطلعات في العام 2019م في حقل التعليم العالي بما يسهم في تطوير المنظومة التعليمية في فلسطين، من خلال سعيها للحفاظ على مكانتها المعروفة في الأواسط الأكاديمية، والأخذ بأسباب ومقومات التقدم والتطور.