عمادة شئون الطلبة تنظيم مسابقة المديح والإنشاد الديني

24 - كانون الأول - 2018


نظمت وحدة الأنشطة بعمادة شؤون الطلبة بالجامعة الإسلامية مسابقة الإنشاد الديني والمدائح النبوية الأولى على مستوى فلسطين في قاعة المؤتمرات الكبرى بمركز المؤتمرات بالجامعة، وحضرها الدكتور عماد الدين الشنطي- عميد شؤون الطلبة، والأستاذ الدكتور عادل عوض الله- رئيس الجامعة السابق، وجمع من ممثلي الكليات والعمادات ووجهاء المجتمع، وحشد كبير من الطلاب والطالبات.

وهدفت المسابقة لرعاية الموهوبين من أصحاب الأصوات الجميلة، وتشجيع الفن الذي ينمي الأخلاق والقيم الروحية، ويهذب النفوس والقلوب، ويذكر الناس بدينهم وبشمائل نبيهم الكريم صلى الله عليه وسلم.


وقد خصصت عمادة شئون الطلبة راعية المسابقة مجموعة من الجوائز المادية والعينية للفائزين والجمهور، وشارك في المسابقة العديد من الفرق المشهورة في قطاع غزة، منها: فرقة الفن الأصيل، ونسائم الروح، وفرقة الجامعة الإسلامية، وفرقة اليرموك، وفرقة الفجر، وفرقة الحسين.

وقد أعلنت لجنة التحكيم النتائج، حيث فاز بالمرتبة الأولى فرقة الفن الأصيل، وحصلت فرقة الجامعة الإسلامية على المركز الثاني.


من جانبه، وجه الدكتور الشنطي شكره للجنة التحكيم التي تكونت من الأستاذ الدكتور عبد الخالق العف- رئيس اتحاد الكتاب والأدباء، الدكتور إسماعيل داود- مدير مركز ادوارد سعيد للفنون، والأستاذ وائل اليازجي- ممثل مؤسسة أصايل، وشكر جميع الفرق المشاركة على أدائها المميز.

ولفت الأستاذ مازن النخالة- مسئول وحدة الأنشطة اللامنهجية بعمادة شئون الطلبة، إلى أن الحفل هو الأول من نوعه في فلسطين، حيث تنافست فيه ست فرق متخصصة في الإنشاد الديني والمدائح النبوية.

وذكر الأستاذ النخالة أن هذا الفن بدأ عند هجرة النبي من مكة إلى المدينة، حيث استقبله أهل المدينة بالمدائح والأناشيد الدينية، ثم تطور في العهد الأموي والعباسي، وفي العصر الحديث، حيث ظهر مبدعون كثر شاركوا في هذا الفن وأبدعوا في تقديمه.

وتم في ختام الحفل توزيع الجوائز على الفرق الفائزة وعلى جمهور الطلبة المشجعين والحضور.