كلية الآداب تعقد ندوة حول جودة الاختبارات الجامعية وعملية التقويم في العملية التدريسية

12 - كانون الأول - 2018


عقدت كلية الآداب بالجامعة الإسلامية ندوة حوارية حول عملية التقويم في التدريس ومعايير الاختبار الجيد بهدف تبادل الآراء والأفكار حول أسس وآليات عملية التقويم في العملية التعليمية التعليمية.

 وحضر الفعالية الأستاذ الدكتور عليان الحولي- نائب عميد كلية التربية، والدكتور رائد صالحة- عميد كلية الآداب، والدكتور محمد مشير عامر- رئيس لجنة الجودة والتميز الأكاديمي بكلية الآداب، وعدد من رؤساء الأقسام وأعضاء الهيئة التدريسية ومعيدين ومعيدات بالكلية.


وتناول الأستاذ الدكتور الحولي مفهوم وأسس عملية التقويم، وأوضح أنها عملية تكاملية مستمرة تتكامل فيها كل مكونات العملية التعليمية، وتقوم على مجموعة من المفاهيم والأسس النظرية والأدوات التي يجب مراعاتها عند تخطيط وتنفيذ عمليات التقويم.

واستعرض الأستاذ الدكتور الحولي بعض المشاكل التي تحصل في الاختبارات الجامعية، وأشار إلى أهمية تنويع طرق التقويم من حيث المزج بينها وفق أهداف المساق ومخرجاته، وبين أن تنويع أدوات قياس التعلم يهدف إلى تحديد مستوى كسب الطالب الجامعي للمعرفة أو المهارة أو القيمة ، وأن التقويم يمثل وسيلة وليس هدف في حد ذاته.


 من ناحيته، شكر الدكتور عامر  الحضور على مشاركتهم في الندوة، وأكد على أن هذه الندوة تأتي في إطار الجهود التي تقوم بها لجنة الجودة بالكلية للارتقاء بالعملية التعليمية وجوانبها المختلفة.