محاضرة بكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية حول المهارات والمتطلبات الأساسية لدخول سوق العمل

04 - كانون الأول - 2018


عقدت كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية بالجامعة الإسلامية محاضرة حول المهارات والمتطلبات الأساسية لدخول سوق العمل, واستضافت المحاضرة كل من: الأستاذ رامي الأغا- المدير المالي والإداري لشركة جوال "إقليم غزة", والأستاذ محمد سكيك- مدير مركز التجارة الفلسطيني, وأقيمت المحاضرة في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية بحضور كل من: الدكتور خليل النمروطي- رئيس قسم الاقتصاد والعلوم السياسية, ولفيف من المختصين والمهتمين، وجمع من أعضاء هيئة التدريس والطلبة بالكلية.

من جانبه، لفت الدكتور النمروطي إلى أن هذه المحاضرة تأتي ضمن الأنشطة التي تعقدها الكلية لطلبتها, وذلك للاستفادة من أصحاب الخبرة في المجالات المختلفة التي تخص سوق العمل, ومن أجل تحفيز الطلبة على الجد والاجتهاد وزيادة خبراتهم.


بدوره، أشار الأستاذ الأغا إلى كيفية أن يكون لدى الطلبة الخريجين المهارات المهمة التي من خلالها تمكنهم من الالتحاق بالوظائف, ونوه إلى فترة التدريب التي يتدرب فيها الطالب في أي مؤسسة وأنها فرصة ثمينة للحصول على الخبرات، وتشكيل العلاقات، مع الحرص على ألا تكون غايته هي حصول على شهادة التدريب فقط.

ولفت الأستاذ الأغا إلى أهمية أن تكون السيرة الذاتية جيدة وقوية، وأنه عند التقدم لوظيفية في شركة ما فإنه يجب تقديم السيرة الذاتية ضمن منهجية هذه الشركة ورؤيتها, وتطرق إلى التحديات والمعيقات الموجودة في قطاع غزة، مبيناً أن الشخص المبدع الذي يمتلك مهارات عديدة يستطيع أن يثبت نفسه ويحصل على فرص عمل مناسبة.

وقدم الأستاذ الأغا نصائح عديدة للطلبة، وقال :"يجب على الطالب عندما يدرس أن تكون دراسته ليست فقط لأجل الامتحان بل يدرسها لكي يستفيد منها ويمارسها، وهذا ما يميز الطلبة عن بعضهم البعض".