ورشة عمل بكلية التربية تناقش تقويم التفكير بين التداخل والتمايز

06 - تشرين الثاني - 2018

 

 

عقد قسم المناهج وطرق التدريس بالشراكة مع مركز التميز لتطوير تعليم العلوم والرياضيات بكلية التربية في الجامعة الإسلامية ورشة عمل بعنوان :" تقويم التفكير بين التداخل والتمايز"، وأقيمت الورشة في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية بحضور الأستاذ الدكتور محمد أبو شقير- عميد كلية التربية، والدكتور محمد أبو عودة رئيس قسم المناهج وطرق التدريس، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية بالكلية، وجمع من الأساتذة المختصين والمهتمين في  جامعات قطاع غزة.

 

من جانبه، رحب الأستاذ الدكتور أبوشقير بالحضور، وأكد على أهمية عقد مثل هذه اللقاءات، وطالب بأن يكون هنالك رؤية مشتركة بين أساتذة الجامعات في آلية تصميم الاختبارات.

بدوره، أوضح الدكتور أبو عودة  أن ورشة العمل تهدف إلى بناء توجهات في تصميم اختبارات التفكير، وأشار الى أن تنمية التفكير تحظى بأهمية كبيرة لدى الباحثين والباحثات نظراً لأهمية التفكير في حياة الانسان، وأكد على أن تقويم التفكير سيخصص له ثلاثة لقاءات حيث سيتطرق اللقاء الأول وهو المنعقد اليوم إلى تناول مداخل تنمية التفكير وتصميم اختبارات التفكير، فيما ستخصص اللقاءات الأخرى إلى كيفية صياغة أسئلة التفكير حسب مؤشراتها.

وترأس الجلسة الأولى المعنونة بمداخل تنمية التفكير الأستاذ الدكتور محمد عسقول، حيث دار النقاش حول تساؤلين مهمين وهما: هل هنالك إمكانية لتعليم التفكير في ضوء المعوقات الموجودة، والتساؤل الثاني هل يمكن تعليم التفكير من خلال المحتوى أم من خلال النشاط أم من خلال التقويم.  

وفيما يتعلق بالجزء الثاني من الورشة والذي تناوله الأستاذ الدكتور إبراهيم الأسطل، حيث تحدث عن كيفية قياس التفكير بأنواعه المختلفة ومؤشراته المختلفة أيضاً.