منح الأستاذ الدكتور محمد علوان رتبة أستاذ شرف

08 - أيلول - 2018

 

منحت الجامعة الإسلامية الأستاذ الدكتور محمد شعبان علوان- أستاذ البلاغة والإعجاز القرآني بقسم اللغة العربية في كلية الآداب في الجامعة الإسلامية بغزة- رتبة أستاذ شرف، وفقاً لمعايير وشروط الترقية حيث تمنح هذه الرتبة العلمية، لعضو الهيئة التدريسية بمسمى" أستاذ شرف" بعد بلوغه سن التقاعد القانوني (60)، ويكون قد أمضى في خدمة الجامعة الإسلامية مدة لا تقل عن خمس عشرة سنة وهو برتبة الأستاذية.

ويعد الأستاذ الدكتور علوان من أوائل المؤسسين للجامعة الإسلامية بغزة إذ عمل فيها في 1/2/1983م وحتى هذه اللحظة، وقد تقلد مناصب إدارية عدة في مجلس الجامعة على مدار خمس دورات في منصب عميد القبول والتسجيل في (1993 – 1995م)، وعمادة المكتبات من (1997 – 2001م)، وكذلك دورتي (2011 – 2015م) هذا بالإضافة إلى رئاسة لجان عدة، وقد عمل أستاذاً زائراً لمدة عام دراسي في قسم اللغة العربية في كلية الآداب في جامعة أم درمان الإسلامية في عام 1991م.

وللأستاذ الدكتور علوان مؤلفات عدة في مجال تخصصه، منها:  كتاب  من بلاغة القرآن وكتاب المكتبة ومصار التراث، هذا بالإضافة إلى نشر أكثر من خمسين بحثاً علمياً محكماً ومنشوراً، والمشاركة في مؤتمرات دولية ومحلية عديدة.

وقد أشرف الأستاذ الدكتور علوان على قرابة (35) رسالة جامعية في الماجستير والدكتوراه في مجال تخصص البلاغة، بالإضافة إلى مناقشة رسائل ماجستير ودكتوراه في مجال تخصص كذلك.

تم اختياره عضو لجنة تقييم الترقيات للأعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الأميرة نورة في الرياض بالسعودية، وكذلك في جامعة البصرة بالعراق، واختير عضواً في لجنة وضع المناهج الفلسطينية، وعضوية مجمع اللغة  العربية – بيت المقدس برتبة خبير، وعضوية هيئة تحرير مجلة جامعة الأمة للبحث العلمي، وكذلك عضو هيئة تحرير مجلة علمية محكمة في الجامعات التركية، وتحكيم برنامج ماجستير اللغة العربية في جامعة بيرزيت.