بتمويل من برنامج أراسموس بلس الأوروبي

الدكتور وسام عاشور ينهي فترة تبادل من أجل التدريب في جامعة جلاسجو في بريطانيا

08 - تموز - 2018

 

أنهى الدكتور وسام عاشور-نائب عميد العلاقات الخارجية- فترة تبادل دولي من أجل التدريب في جامعة جلاسجو في بريطانيا، التي تعتبر من أعرق وأفضل الجامعات البريطانية، وذلك ضمن مشاريع التبادل الدولي الممولة من برنامج أراسموس بلس الأوروبي.

وتم استقبال الدكتور عاشور من قبل طاقم العلاقات الدولية في جامعة جلاسجو متمثلاً بمدير الخبرات الدولية، ومسئول علاقات الجامعة الدولية لمنطقة الشرق الأوسط، ومسئول الشراكات الدولية ومنسق التبادل الدولي في جامعة جلاسجو.

وكان من أهم محاور التدريب هو كيفية بناء العلاقات الدولية وتعزيز شبكة الشركاء، إضافة إلى ضرورة تعزيز التعاون بين الجامعة الإسلامية وجامعة جلاسجو من خلال استمرار وجود المشاريع المشتركة.

 بدوره، وقدم الدكتور عاشور خلال زيارته تعريفاً بالجامعة الإسلامية وطاقمها وعدد طلابها وكلياتها وشراكاتها ومشاريعها، وتوضيح آليات تنفيذ المشاريع فيها ، خصوصاً المتعلقة بمشاريع التبادل الأكاديمي والمشاكل التي تواجهها الجامعة مثل السفر وغيره مع إبراز دور الجامعة في خدمة المجتمع وتقدمها في التصنيفات المحلية والدولية على الرغم من التحديات المختلفة التي تواجهها.

ومن ضمن أنشطة الزيارة، قام الدكتور عاشور بالتدريب العملي بما يتعلق بعمليات وإدارة مشاريع التبادل الدولي، التي تهدف بشكل عام إلى  نقل وتبادل الخبرات والثقافات وأفضل الممارسات بهذا المجال والعمل على نقل مثل هذه الممارسات إلى الجامعة الإسلامية.

وقد تمكن الدكتور عاشور من الالتقاء مع عمادات بعض الكليات في جامعة جلاسجو، حيث نتج عن هذه اللقاءات الاتفاق على تعزيز التعاون بين الجامعتين، والبدء بكتابة مشاريع مشتركة بين الجامعة الإسلامية وجامعة جلاسجو في أكثر من مجال بحيث يتم تقديمها إلى الجهات الممولة المختلفة مثل الاتحاد الأوروبي وغيرها.

ومن الجدير بالذكر أن الجامعة الإسلامية بغزة شريكة بما يزيد عن عشرة مشاريع تبادل دولي تدعم تبادل كل من طلبة وطاقم الجامعة إلى إحدى الجامعات الأوروبية الشريكة.